Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
نصائح

معرفة نوع الزيت المناسب لسيارتك

كل محرك يتطلب استخدام الزيت ليعمل بكفاءة، إذ يعد الزيت عنصراً أساسياً للحفاظ على أداء المحرك بشكل صحيح، خصوصاً أن المحركات تتعرض لظروف قاسية مثل درجات حرارة مرتفعة، وضغط عال، واحتكاك شديد، وغير ذلك. ورغم أهمية هذا الأمر، إلا أن معرفة نوع الزيت المناسب لسيارتك يعتبر أمراً حساساً، إذ يمكن أن يؤثر اختيار الزيت على عمر المحرك وأدائه بشكل ملحوظ. وبالتالي، يمكن أن يسهم اختيار الزيت المناسب في تحسين كفاءة استهلاك الوقود وتقليل تكاليف الصيانة.

عندما تقوم بزيارة الورشة، قد تجد العديد من الخيارات والمنتجات المختلفة، مما قد يجعلك تشعر بالحيرة. لذا، ينصح بالبحث والاطلاع جيداً على دليل مالك السيارة، حيث يتم توجيهك إلى معرفة نوع الزيت المناسب لسيارتك وفقاً لمواصفات سيارتك ومتطلباتها الفنية.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الموارد على الإنترنت التي توفر استشارات حول معرفة نوع الزيت المناسب لسيارتك، حيث يمكنك ببساطة إدخال معلومات سيارتك مثل طرازها وسنة صنعها، لتحصل على توصيات تناسب احتياجاتها وتطلعاتك.

ما هي أنواع زيت محرك السيارة؟

تتعدد انواع زيت محرك السيارة. لذا، من الضروري معرفة نوع الزيت المناسب لسيارتك وتوافقه مع الظروف المناخية المحلية، لكي تستفيد من جميع فوائده بشكل أمثل. يتوفر أربعة أنواع من زيوت المحركات:

1- زيوت المحركات المعدنية:

المعروفة أيضًا بالزيوت التقليدية. تعتبر هذه الزيوت الأساسية ذات التكلفة المعقولة، حيث تتم استخراجها من الزيوت الخام. يعتبر استخدامها شائعًا بين السيارات التي تستخدم يوميًا.

ينصح باستخدام زيوت المحركات المعدنية في المناخات المعتدلة، حيث تقدم أقل مقاومة للحرارة العالية والتآكل مقارنةً بالزيوت التخليقية. كما أن لديها درجات حرارة انصهار أعلى، مما يجعلها مناسبة للظروف الباردة جدًا ودرجات الحرارة المنخفضة.

وبسبب هذه الخصائص، فإن زيوت المحركات المعدنية تتطلب تغييرات متكررة في الزيت بعد كل 5000 إلى 10000 كيلومتر أو كل أربعة أشهر.

2- الزيوت التخليقية:

تتميز هذه الزيوت بثبات عالٍ في مواجهة عمليات الأكسدة خلال عملية احتراق المحرك، وتحتفظ بمستوى الزيت المناسب خاصةً في الظروف الصعبة مثل ارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة. مما يوفر حماية كاملة للمحرك من التآكل والضرر. وتعتبر الزيوت التخليقية ذات جودة عالية ولكنها تأتي بتكلفة أعلى من الزيوت التقليدية. 

توفر هذه الزيوت العديد من المزايا، فهي لا تتحلل بسرعة مقارنة بالزيوت التقليدية، مما يساهم في الحفاظ على نظافة المحرك وتقليل تراكم الرواسب. كما توفر حماية ممتازة للمحرك وتعزز صحته وطول عمره، إضافة إلى أدائها المتميز واستقرارها في درجات الحرارة العالية، مما يحسن من استهلاك الوقود.

ومن أهم مزاياها أيضًا أنها تتطلب تغييرات في الزيت بتردد أقل، حيث يمكن أن يستمر الزيت التخليقي لمسافات تتراوح بين 10000 و25000 كيلومتر أو كل ستة أشهر. ومع ذلك، يعتبر السعر الأعلى للزيوت التخليقية هو العيب الرئيسي الذي يجعلها أقل جاذبية لبعض الأشخاص.

3- الزيوت الشبه التخليقية:

المعروفة أيضا بالزيوت الاصطناعية المختلطة، هي مزيج من الزيوت المعدنية والتخليقية الذي يجمع بين أفضل خصائص كل نوع منهما.

قد تكون الزيوت الشبه التخليقية الخيار الأمثل للمحركات التي تتعرض لأحمال شديدة نتيجة للاستخدام الكثيف. رغم أن تكلفتها أقل من الزيوت التخليقية، إلا أنها قد تكون الخيار المفضل بعد الزيوت التخليقية.

ينصح عادة بتغيير هذا النوع من الزيت بعد قطع مسافة تتراوح بين 7500 كم و15000 كم، أو كل ستة أشهر من الاستخدام. 

4- زيوت الأميال العالية: 

يتضمن هذا الزيت تشكيلة من المواد الإضافية التي قد تكون أكثر فعالية للمحركات التي تعاني من التآكل والتمزق بشكل كبير.

تم تصميم زيت الأميال العالية بشكل أساسي للمحركات القديمة التي تجاوزت الـ 100000 كيلومتر من الاستخدام  والتي قد تواجه مشكلات في المرونة وتسرب الزيت. ويتضمن هذا الزيت مكونات خاصة قادرة على التغلب على تلك المشاكل.

ونتيجة لذلك، يتطلب استخدام هذه الزيوت للمحركات هذا النوع من فترات التغيير القصيرة، والتي تتراوح ما بين 5000 كيلومتر أو ثلاثة أشهر.

معنى الرموز الموجودة على زيت المحرك

بعد معرفة نوع الزيت المناسب لسيارتك، سنتعرف الآن على معاني الرموز على عبوات الزيت، حيث تتباين الرموز على عبوات الزيت وفقاً لاختلاف المعايير الخاصة بها. اليك المعايير الثلاثة المستخدمة لوصف زيت المحرك:

1- معيار جمعية (SAE):

يعتمد معيار جمعية المهندسين الأميركية على مقياس درجات زيت المحرك ونسبة لزوجته. حيث يمكن رؤية الدلالة على واجهة العبوة بالتنسيق التالي: xxW-yy.

تتكون درجات زيت المحرك من ثلاثة أقسام – xxW-yy. لنلق نظرة على معاني كل منها:

  • الحرف W: الذي تراه دائمًا على زجاجة الزيت يعتبر اختصارًا لكلمة “Winter” أو “الشتاء”. مما يُشير إلى فعالية الزيت في الطقس البارد.
  • الرقم الموجود قبل W (المشار إليه بـ xx): يشير إلى مستوى تدفق الزيت في الطقس البارد. حيث يزداد التدفق والانسيابية كلما كان الرقم أقل.
  • الرقم الذي يأتي بعد W (المشار إليه بـ yy): يشير إلى تدفق الزيت عند درجة حرارة عالية. حيث بزيادة هذا الرقم يزاد تدفق الزيت بصورة افضل.

على سبيل المثال: زيت المحرك 15W-40 له لزوجة 15 في درجات حرارة منخفضة ولزوجة 40 في درجات حرارة أعلى. أما زيت المحرك 10W-30 فيحتوي على لزوجة 10 في درجات حرارة منخفضة ولزوجة 30 في درجات حرارة أعلى.

2- معيار جمعية (ACEA):

هو معيار للجودة يستخدم تصنيف الحروف والأرقام. يشير الحرف إلى نوع المحرك:

  • A لمحركات البنزين
  • B لمحركات الديزل
  • C لمحركات الخفيفة
  • D للمركبات والشاحنات التجارية 

أما الرقم فيشير إلى مستوى أداء الزيت حيث كلما ازداد الرقم، ازداد أداء الزيت. 

3- معيار جمعية (API):

يصنّف المعهد الأمريكي للبترول المنتجات وفقًا لعدة معايير، من بينها قوة التشتت والتطهير، والحماية ضدّ الأكسدة والتآكل. يعتمد المعهد معيارًا يتألف من حرفين:

  • يُشير الحرف الأول إما (S) إلى محركات البنزين أو (C) لمحركات الديزل.
  • الحرف الثاني يشير إلى أداء النفط، حيث كلما كان ترتيب الحرف الأبجدي متقدمًا، زادت جودة زيت المحرك. 

هل يمكن الخلط بين زيوت المحرك؟

لا يوصى بالخلط بين زيوت المحرك من قبل الخبراء. يتم تصنيع كل نوع من الزيوت بتركيبة كيميائية محددة تختلف عن الآخرين. حيث تمتلك كل شركة زيوتها تركيبة كيميائية فريدة لمنتجاتها. حتى لو كانت زيوت ذات لزوجة متساوية، قد يحدث تفاعل كيميائي غير مرغوب فيه بين المكونات. بالإضافة إلى مشاكل أخرى مثل تغيّر كثافة الزيت التي قد تؤثر سلبًا على أداء محرك السيارة.

اقرأ أيضا: اسباب نقص زيت المحرك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى