Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
نصائح

معاني علامات طبلون السيارة

في السنوات القليلة الماضية وحتى الوقت الحالي، لاحظنا أن هناك الكثير من السائقين يتساءلون عن معاني علامات طبلون السيارة، إذ أنه من السهل التعامل مع بعض العلامات الموجودة في لوحة القيادة، فمثلاً، إذا كان رمز حزام الأمان مضاءً، فهذا لا يشير إلى مشكلة أساسية في السيارة. أما بعض الرموز الأخرى مثل رمز زيت المحرك، فقد يكون من الصعب فهمها، واستمرار إضاءتها قد يثير القلق إلى حد ما. 

عندما يتعلق الأمر بأضواء لوحة القيادة، تكون الألوان ذات أهمية بالغة! فتتبع ألوان اللمبات التحذيرية في لوحة القيادة يعتبر نظامًا مشابهًا لنظام إشارات المرور:

  • اللون الأخضر أو ​​الأزرق: يظهر أن النظام يعمل بشكل سليم أو أنه في حالة استخدام، وبالتالي لا داعي للقلق.
  • اللون الأصفر أو البرتقالي: يشير إلى وجود مشكلة لكنها ليست خطيرة! فكن حذرًا وقم بفحص وإصلاح المشكلة في أقرب وقت ممكن قبل أن تتفاقم.
  • اللون الأحمر: يشير إلى وجود مشكلة خطيرة تتطلب إصلاحًا فوريًا! لذا، توقف عن القيادة على الفور في حالة ظهور هذا اللون وقم بإصلاح المشكلة قبل استكمال رحلتك.

معاني علامات طبلون السيارة التحذيرية

في هذا الجزء ستجد اشارات الطبلون التي تنبه السائق إلى وجود خلل معين قد يتسبب في أضرار كبيرة في المستقبل إذا لم يتم حل المشكلة على الفور.

مؤشر ارتفاع درجة حرارة المحرك:

معاني علامات طبلون السيارة

يعرف هذا المؤشر أيضًا باسم “مؤشر ارتفاع درجة حرارة سائل التبريد”. ويشير هذا المؤشر إلى ارتفاع حرارة المحرك عن الحد الطبيعي.

إذا كنت تتساءل عما إذا كان بإمكانك الاستمرار في القيادة أم لا، فالأمر الأول الذي يجب التحقق منه هو لون الرمز:

  • اللون الأحمر: يشير إلى وجود خلل كبير. قد يؤدي ارتفاع درجة الحرارة بهذا الشكل إلى انصهار بعض الأجزاء الداخلية. يمكن أن تحدث هذه المشكلة لعدة أسباب، منها انخفاض مستوى سائل التبريد أو وجود تسرب في نظام التبريد، انخفاض مستوى زيت المحرك، أو تعطل مروحة التبريد.
  • اللون الأصفر: يشير إلى بداية انخفاض مستويات سائل التبريد. في هذه الحالة، ينصح بتجنب القيادة لمسافات طويلة، وضمان توفير كميات كافية من السوائل للرادياتير. 
  • اللون الأزرق: يشير إلى انخفاض درجة حرارة نظام التبريد في السيارة بشكل ملحوظ.

مؤشر تحذير البطارية:

معاني علامات طبلون السيارة

تظهر هذه الإشارة باللون الأحمر للتنبيه بوجود مشكلة في عملية شحن البطارية والدائرة الكهربائية، ويمكن أن يكون سبب هذه المشكلة أحد الأمور التالية:

  • وجود خلل في التوصيلات الكهربائية أو تلفها.
  • نفاد عمر البطارية.
  • تعطل الدينمو.

تعرف على المزيد: علامات تلف دينمو السيارة

مؤشر زيت المحرك:

معاني علامات طبلون السيارة

يدل هذا المؤشر على انخفاض مستوى زيت المحرك أو ارتفاع درجة حرارته بشكل كبير، وفي هذه الحالة لا يُنصح بتاتاً بمواصلة القيادة. لذا، ينبغي عليك التوقف وفحص حالة الزيت والبحث عن أي تسريب. 

مؤشر تحذير الفرامل:

معاني علامات طبلون السيارة

يدل هذا المؤشر على انخفاض منسوب سائل الفرامل أو وجود خلل في إحدى أنظمة الفرامل مثل نظام ABS. يظهر هذا المؤشر باللون الأحمر لإشارة إلى أهمية عدم تجاهله، حيث يهدف إلى الحفاظ على سلامة السائق والركاب.

وهناك مؤشرات أخرى مهمة للفرامل:

معاني علامات طبلون السيارة
  • مؤشر الخطوط المتقطعة يشير إلى وجود عطل في وسادات الفرامل ويجب استبدالها.
  • المؤشر الذي يتضمن حرف “P” يدل على وجود خلل في فرامل اليد.
  • المؤشر الأخير يدل على تراجع مستوى سائل الفرامل.

مؤشر تنبيه نظام التوجيه EPS:

معاني علامات طبلون السيارة

يدل هذا المؤشر على وجود مشكلة في نظام التوجيه المعزز أو ما يعرف بـ “الباور”. عليك أن تتوقف عند جانب الطريق وتطفئ المحرك، ثم تشغله مرة أخرى بعد 30 ثانية. إذا استمر ظهور هذه الإشارة، يمكنك مواصلة القيادة، ولكن ستلاحظ صعوبة في المناورة والتحكم أثناء القيادة بسبب ثقل المقود.

تحذير علبة التروس الأوتوماتيكية:

معاني علامات طبلون السيارة

يشير المؤشر الأيمن إلى وجود خلل في ناقل الحركة، بينما يظهر المؤشر الثاني ارتفاع درجة حرارة سائل تبريد ناقل الحركة، والذي قد يؤدي إلى تلفه. لذا، ينصح بفحص مستوى سائل التبريد، وكفاءة مروحة التبريد، وغطاء الرادياتير، والتحقق من وجود أي تسريبات لسائل التبريد.

ظهور المؤشر الأصفر ليس سبباً للتوقف عن القيادة، ولكنه تنبيه للسائق لزيارة مركز الصيانة. أما إذا كان المؤشر أحمر اللون، فينبغي التوقف على جانب الطريق وطلب المساعدة. 

ضوء فحص المحرك:

معاني علامات طبلون السيارة

عند تشغيل السيارة، ستظهر هذه الإشارة لفترة قصيرة ثم تختفي، وهذا أمر طبيعي تماماً. إذا استمر الضوء في الوقوف على حالته، فهذا يعني أن المحرك لا يعمل بكفاءة كافية، ويجب توخي الحذر وعدم القيادة لفترات طويلة.

تحذير انخفاض الطاقة:

معاني علامات طبلون السيارة

يشير هذا الضوء إلى أن قدرة كمبيوتر السيارة على توليد الطاقة الكافية للمحرك قد انخفضت، مما يعني أن أداء السيارة سيتراجع بسبب نقص تدفق الوقود أو الهواء إلى المحرك.

مؤشر فلتر الهواء المسدود:

معاني علامات طبلون السيارة

عندما يتراجع تدفق الهواء إلى المحرك، يظهر هذا الضوء، مما قد يؤدي إلى تأثير درجة حرارته. لذا، ينصح بفحص الفلتر أو استبداله بالكامل إذا لزم الأمر.

معاني علامات طبلون السيارة الخاصة بأنظمة الأمان

سوف تجد هنا علامات السيارة التحذيرية ومعناها على حالة أنظمة الأمان في السيارة، سواء كانت تعمل بفاعلية أم تواجه مشاكل وتعمل بشكل غير فعّال.

مؤشر تحذير انخفاض ضغط الإطارات:

علامات السيارة التحذيرية

مع مرور الوقت، سيتناقص ضغط الهواء في إطارات السيارة بناءً على الظروف الجوية المحيطة أو إذا تعرضت الإطارات للتمزق. في هذه الحالة، ينصح بالقيادة بسرعة منخفضة وبحرص تام.

لمبة تحذير نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS:

علامات السيارة التحذيرية

يظهر فائدة نظام ABS عندما يقوم السائق بالفرملة بشكل مفاجئ، حيث يقوم النظام بتخفيف تدريجي لحركة العجلات لمنع انزلاق السيارة على الطريق.

عند ظهور هذا المؤشر، يشير ذلك إلى وجود خلل في النظام، ولكن لا داعي للقلق؛ حيث لا يعني هذا الخلل وجود مشكلة في نظام الفرامل. إذا ظهر هذا الضوء بجانب مؤشر تحذير الفرامل باللون الأحمر، فينبغي التوقف على الفور لاحتمال تعطل الفرامل.

لمبة تحذير الاصطدام الأمامي:

علامات السيارة التحذيرية

عندما يتعرض المستشعر الخارجي للسيارة لاحتمالية اصطدام من الجهة الأمامية، يظهر هذا المؤشر، حيث يهدف النظام إلى تنبيه السائق ليتمكن من الضغط على دواسة الفرامل في أسرع وقت ممكن قبل وقوع الاصطدام.

مؤشر نظام الكبح الذاتي في حالات الطوارئ AEB:

علامات السيارة التحذيرية

في حالات الطوارئ، يتم تشغيل إشارة التحذير في نظام الكبح التلقائي لتنبيه السائق بأن المستشعرات المرتبطة بهذا النظام مغطاة بالأوساخ أو الثلوج، مما يعوق استقبال الإشارات الضرورية لتفعيل الكبح في حالات الطوارئ. وقد يشير هذا المؤشر أيضًا إلى عدم تفعيل النظام.

ضوء نظام التحكم في الجر Traction Control:

علامات السيارة التحذيرية

بواسطة إضاءة هذه اللمبة، يمكننا تحديد المشكلة، فإذا كانت تومض بشكل مستمر، فهذا يشير إلى أن النظام نشط، أما إذا كانت الإضاءة ثابتة، فذلك يعني أن النظام لا يعمل بشكل صحيح، وإذا ظهرت كلمة “OFF” أسفل المؤشر، فهذا يدل على تعطل النظام.

معاني علامات طبلون السيارة المُشتركة

هذه الإشارات تعتبر مشتركة بين مُعظم السيارات، حيث تشير إلى عناصر أساسية لا يُمكن الاستغناء عنها في كل سيارة.

معاني علامات طبلون السيارة
  1. انخفاض مستوى المياه في خزان المساحات
  2. مؤشر إزالة الضباب للزجاج الأمامي 
  3. مؤشر إزالة الضباب للزجاج الخلفي 
  4. مساحات الزجاج الأمامي في الوضع التلقائي
  5. تنبيه بأن غطاء المحرك غير مغلق
  6. تحذير بأن إحدى الأبواب مفتوحة
  7. تحذير بأن غطاء فتحة الوقود غير محكم الإغلاق
  8. ضوء مؤشر انخفاض الوقود
  9. تنبيه بعدم وجود المفتاح الذكي بالقرب من السيارة أو عدم وجوده داخلها
  10. تفعيل نظام ECO
  11. تفعيل نظام Auto Hold

لقد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، حيث شرحنا علامات الطبلون ومعانيها في السيارة بحسب نوعها ولونها، حيث تعرفنا على معاني علامات طبلون السيارة المتعلقة بتعطل أجزاء المحرك وأنظمة الأمان، بالإضافة إلى الأضواء المشتركة الموجودة في جميع السيارات.

اقرأ أيضا: اعراض تلف كويلات السيارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى