Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
نصائح

كيفية فحص السيارة المستعملة قبل الشراء

من الضروري على المشتري أن يتعرف على كيفية فحص السيارة المستعملة قبل الشراء، يوجد العديد من الفوائد لشراء سيارة مستعملة، أهمها القدرة على الحصول على سيارة تتناسب مع الإمكانيات المادية، خاصة في ظل ارتفاع أسعار السيارات. ومع ذلك، تشكل عملية شراء سيارة مستعملة بسعر مناسب وفي نفس الوقت بحالة جيدة تحدياً يواجه المشتري، خاصة إذا كان غير ملم بكيفية فحص السيارة المستعملة قبل الشراء والتأكد من حالتها. 

لذا، إذا كنت تبحث عن شراء سيارة مستعملة، يمكنك الاطلاع على هذا المقال الذي يتناول أهم خطوات كيفية فحص السيارة المستعملة قبل الشراء، والتأكد من اقتناء سيارة بحالة جيدة.

كيفية فحص السيارة المستعملة من الخارج قبل الشراء

إليكم دليل وخطوات هامة لمعرفة كيفية فحص السيارة قبل الشراء:

كيفية فحص السيارة المستعملة قبل الشراء

1- فحص حالة هيكل السيارة:

  • اختر موقعاً يتيح لك رؤية السيارة من جميع الزوايا بوضوح.
  • فحص الهيكل الخارجي بحثاً عن خدوش، صدأ، أو اختلاف في لون الدهان.
  • يجب أن يكون لون الدهان متجانساً على كامل هيكل السيارة، باستثناء بعض الحالات مثل السيارات ذات اللون الأبيض حيث قد يكون لون الصدامات مختلفاً قليلاً.
  • يتميز الدهان الأصلي بطبقات رقيقة تجعله ناعماً وسلساً، بينما يكون الدهان غير الأصلي سميكاً وتظهر فيه تموجات واضحة.
  • فحص الدهان على المفاصل والبراغي والجوانب الداخلية للرفارف والصدامات للتأكد من عدم وجود فرق في اللون يشير إلى إعادة الدهان.
  • فتح وإغلاق الأبواب وغطاء المحرك والشنطة للتأكد من سلامتها.
  • إزالة جلد الهواء من على الأبواب لفحص حالة البودي بدقة، حيث يمكن أن تشير الثقوب المثقبة من الشركة المصنعة إلى عمليات صيانة، بينما يشير وجود وصلات لحام أو سطح أملس بشكل غير طبيعي إلى إصلاحات كبيرة.

2- فحص مساعدات السيارة:

اركن السيارة على سطح مستوٍ واضغط على كل زاوية للأسفل بقوة، فإذا كانت المساعدات في حالة جيدة، يجب أن ترتفع السيارة للأعلى مرة واحدة فقط، أما إذا كانت تتحرك بشكل متكرر فهذا يشير إلى ضرورة تغيير المساعدات.

3- فحص حالة الإطارات:

  • تأكد من أن السيارة متوقفة على أرضية مستوية لفحص الإطارات بدقة.
  • تفقد جميع الإطارات بحثاً عن علامات التآكل، وتحقق من تساوي مداس الإطار لجميع الاتجاهات.
  • فحص الجدران الجانبية للإطارات بحثاً عن الاحتكاك أو الشقوق أو الانتفاخات.
  • تحقق من وجود الإطار الاحتياطي وحالته.

باتباع خطوات كيفية فحص السيارة المستعملة قبل الشراء، يمكنك التأكد من حالة السيارة قبل شرائها وتجنب الوقوع في مشاكل مستقبلية.

كيفية فحص السيارة المستعملة قبل الشراء من الداخل

كيفية فحص السيارة المستعملة قبل الشراء

1- فحص عداد الطبلون:

يجب عمومًا أن تتناسب المسافة المقطوعة مع عمر السيارة، فإذا وجدت أن عداد المسافة لا يزيد عن 50,000 كم لسيارة قد مضى على عمرها أكثر من خمس سنوات، ولاحظت علامات تآكل على بعض المكونات، فقد يكون البائع قد قام بتلاعب في عداد المسافات. 

2- فحص الدعاسات الأرضية:

عندما تفتح باب السيارة لأول مرة، قم بإزالة الدعاسات الأرضية وتحقق مما إذا كان هناك بقع مبللة على الفرش. فقد تشير البقع المائية أو رائحة العفن إلى وجود تسرب لماء الراديتر.

3- فحص حالة التشغيل:

قم بتشغيل مفتاح التشغيل دون تشغيل المحرك، وتأكد من إضاءة جميع أضواء التحذير لبضع ثوانٍ، ثم انطفئها عند بدء تشغيل المحرك، بما في ذلك لمبة المحرك.

4- فحص الاكسسوارات الكهربائية:

تحقق من استقبال الراديو على موجات AM و FM، وإذا كانت السيارة مزودة بمشغل أقراص مدمجة CD، جرب إدخال وإخراج القرص.

بالإضافة إلى ذلك، استخدم مشغل MP3 إذا وجد، وقم بتوصيله أو تشغيله عبر البلوتوث، ولا تقتصر فقط على فحص مكيف الهواء ونظام الصوت، بل افحص جميع الأزرار الموجودة في الكونسول المركزي وعجلة القيادة ولوحة العدادات. ثم ابدأ في استخدام كل ميزة بشكل منفصل وتحقق مما إذا كانت تعمل بشكل صحيح.

كيفية فحص محرك السيارة والسوائل

كيفية فحص محرك السيارة والسوائل

1- فحص حجرة المحرك

ابدأ أولاً بفحص الحالة العامة لحجرة المحرك، حيث تعتبر الأوساخ والغبار أمرًا طبيعيًا، ولكن يجب الانتباه إذا رأيت الزيت متناثرًا هنا وهناك. تحقق دائمًا من السوائل مثل زيت المحرك وسوائل الفرامل، ومستويات سائل التبريد، بالإضافة إلى لونها.

2- فحص زيت المحرك

عند فحص السيارات قبل الشراء، من الضروري فحص زيت المحرك باستخدام عصا القياس. ينبغي أن يكون لون الزيت بني داكن أو أسود. إذا كان الزيت بلون العسل، فقد تم تغييره مؤخرًا.

من ناحية أخرى، إذا كان لون الزيت يميل إلى اللون الحليبي، أو يظهر زيتًا رماديًا أو رغويًا، فقد يشير ذلك إلى خلط الزيت مع الماء داخل المحرك.

3- فحص زيت الفرامل

عند فحص زيت الفرامل، يجب أن يكون لونه أحمر أو كهرماني. وإذا كان لونه أسود، فيجب تغييره فورًا.

4- فحص زيت القير

عند فحص السيارة قبل الشراء، يجب فحص زيت القير. ويجب ألا يكون لونه ورديًا أو أسودًا، ولا يجب أن يكون به رائحة احتراق. فهذه علامتان تشيران إلى وجود مشكلة خطيرة في القير.

5- فحص ماء الرديتر

ماء الرديتر يأتي بألوان متعددة مثل الأخضر والأحمر والأصفر والأزرق والوردي وغيرها. ولكن إذا كان لونه شفافًا، فهذا يدل على استخدام ماء الصنبور مؤخرًا، وهو غير مناسب ويمكن أن يتسبب في صدأ دائرة التبريد وتلف المكونات.

6- فحص خراطيش الرديتر

تحقق من مستوى سائل التبريد عن طريق الضغط على خراطيش الرديتر العلوية والسفلية بيدك. يجب أن تكون الخراطيش صلبة ومرنة عندما يكون المحرك باردًا. وتأكد من أن خراطيش الرديتر ليست متحجرة أو بها شقوق من الخارج أو منتفخة.

7- فحص سير المكينة

افحص سير المحرك للتحقق من عدم وجود أي اهتراء أو تمزق، وتأكد من أن سطحه أملس ولا توجد تشققات أو علامات تدل على التلف.

تجربة قيادة السيارة

تجربة قيادة السيارة

قبل شراء سيارة مستعملة، يُمكنك تجربة قيادتها للتأكد من جودتها وسلامتها. لذا، هنا بعض النصائح التي قد تساعدك في اتخاذ قرار الشراء:

  • حاول أن لا تكون هناك أي انشغالات صوتية. قم بإغلاق المسجل للتأكد من سماع صوت المحرك وناقل الحركة وغيرها بوضوح.
  • قم بتشغيل جميع الأضواء واختبار أزرار الزجاج والمساحات وغيرها من مكونات السيارة للتأكد من عملها بشكل صحيح.
  • حاول القيادة في مكان يسمح لك بضغط دواسة الوقود بقوة لتجربة عزم السيارة واستجابتها.
  • قم بتجربة نظام التعليق ونظام الثبات من خلال القيادة في المنعطفات وعبور المطبات بسرعة متوسطة.

في الختام، قدمنا لكم في هذا المقال أهم المعلومات المتعلقة حول كيفية فحص السيارة المستعملة قبل الشراء، لتكونوا على دراية تامة بها عند الحاجة إلى شراء سيارة مستعملة.

اقرأ أيضا: حل مشكلة الزيت على البواجي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى