Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
نصائح

فحص طرمبة الماء في السيارة

تحتاج الأجهزة التي ترتفع حرارتها أثناء العمل إلى خفض درجة حرارتها لحمايتها من التلف والتعطل، وهذا بالضبط ما تحتاجه السيارة أيضًا في مختلف أجزاءها، فجميع السيارات تحتوي على طرمبة ماء تلعب دورًا مهمًا في خفض حرارة السيارة، وتعد جزءًا أساسيًا من نظام التبريد في السيارة. كما نعلم جميعًا، تتضمن السيارة العديد من الأنظمة التي تعمل بتناغم، ومن بين هذه الأنظمة نظام التبريد الذي يقلل من حرارة محرك السيارة ويحميه من التلف الناتج عن ارتفاع الحرارة وزيادة الضغط. لا شك أنكم تتساءلون الآن عن كيفية فحص طرمبة الماء في السيارة، تابعوا مقالنا حيث سنجيب على هذا السؤال ونشرح أنواعها وعلامات تلفها ومتى يجب تغييرها.

ما هي أنواع طرمبة الماء في السيارة؟

قبل التعرف على كيفية فحص طرمبة الماء في السيارة، ينبغي أن نتعرف أولا على أنواعها. تنقسم طرمبة الماء في السيارة إلى نوعين على النحو التالي:

1- طرمبة المياه الميكانيكية:

تعمل طرمبة الماء الميكانيكية بواسطة المحرك، حيث يتناسب تبريده مع سرعة دوران المحرك. كما تُستخدم على نطاق واسع في محركات السيارات.

عندما يعمل محرك السيارة، تقوم طرمبة الماء بالعمل بواسطة سير التايمن أو سير المحرك المتصل بعمود الكرنك. تجبر الشفرات الموجودة داخل مضخة الماء على دفع الماء من الرديتر عبر المحرك الساخن، ثم يعود الماء المبرد إلى الرديتر ليتم تبريده بواسطة مروحة التبريد.

وفي النهاية، بعد التبريد، يعود الماء إلى الطرمبة مرة أخرى ليكمل الدورة آلاف المرات في الدقيقة. ولذلك، عندما لا تعمل هذه العملية كما هو مفترض، فإن درجة حرارة المحرك سترتفع.

2- طرمبة المياه الكهربائية:

تعمل طرمبة الماء الكهربائية بواسطة كمبيوتر السيارة، حيث يتم تحديد الحاجة إلى تشغيلها وفقًا لاحتياجات التبريد المحددة للمحرك.

من خلال استخدام وحدة التحكم، يمكن تحديد كمية سائل التبريد التي تمر عبر المحرك عند درجات حرارة محددة، والحفاظ على درجة الحرارة المستهدفة، ومنع التبريد غير الكافي أو الزائد.

الجانب السلبي الوحيد هو أن تدفق سائل التبريد قد لا يكون بنفس القوة التي توفرها الطرمبة الميكانيكية، ولكن معظم شركات السيارات تعوض ذلك باستخدام طرمبة مياه إضافية، سواء كانت ميكانيكية أو كهربائية.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تضييق خلوصات الليات والخراطيش للتحكم في ضغط وسريان ماء الرديتر داخل النظام.

ما هي علامات تلف طرمبة الماء في السيارة؟

على الرغم من أن طرمبة الماء في معظم السيارات والشاحنات وسيارات الدفع الرباعي الحديثة ستستمر لفترة طويلة، إلا أنها ستتلف يوما ما. فيما يلي علامات تلف طرمبة الماء:

تسرب ماء الرديتر:

تحتوي طرمبة الماء على حشوات وجلد متعددة تضمن عدم تسرب ماء الرديتر وتسهل توصيل تدفقه من الرديتر إلى المحرك. في نهاية المطاف، سوف تتآكل هذه الحشوات والجلود أو تجف وتتشقق، وعندما يحدث ذلك، سوف يتسرب ماء الرديتر من الطرمبة ويسقط على الأرض.

إذا لاحظت وجود تسرب لماء الرديتر أسفل المحرك، فاعلم أنه قد يكون تسرب من مضخة الماء. يمكن للتسريب البطيء لماء الرديتر الخارج من مضخة الماء أن يجف ويتصلب، وقد يتسبب في الصدأ أو التآكل. كذلك إذا كنت تستخدم ماء الرديتر الذي يحتوي على أملاح، فسيتلف ذلك طرمبة الماء. مما يقصر فترة خدمتها ويبدأ ظهور التآكل والصدأ بها.

اقرأ أيضا: الفرق بين ماء الرديتر الاحمر والاخضر

ارتفاع حرارة المحرك:

إذا لاحظت أن مقياس درجة حرارة المحرك يرتفع بشكل متكرر، فمن المرجح أن تكون هناك مشكلة في مضخة الماء.

لاحظ أن مقياس درجة الحرارة في بعض السيارات قد لا يتحرك عن وضعه الطبيعي حتى ترتفع درجة حرارة المحرك بالفعل إلى مستويات خطرة. لذا، كن حذرًا إذا لاحظت ارتفاع الإبرة بعد تجاوز درجة حرارة التشغيل الطبيعية.

خروج بخار من الرديتر:

يعد خروج بخار الماء من الرديتر أحد اعراض عطل طرمبة الماء. حيث عندما لا تعمل طرمبة الماء بشكل صحيح، لا ينخفض درجة حرارة الرديتر، فيحدث التبخر. لذا، إذا لاحظت بخارًا يتصاعد من مقدمة السيارة. يجب عليك التوقف على جانب الطريق فورًا. وعدم إزالة غطاء الرديتر أو لمس أي جزء من نظام التبريد حتى ينخفض حرارة المحرك.

بشكل عام، قيادة المركبة بمحرك يسخن بشدة لفترة طويلة قد تؤدي إلى تلف كبير في المحرك. إضافة إلى ذلك، قد يكون سبب ارتفاع درجة حرارة المحرك هو أمر مختلف كانسداد الرديتر أو تلف ببلف الحرارة. ولكن النتيجة هي نفسها.

انحراف بكرة طرمبة الماء:

عندما تسمع صوت صرير سير المحرك أو سير التايمن، فقد يكون ذلك ناتجاً عن تلف طرمبة الماء. إذا كان عمود الدوران في الطرمبة معطلاً، سيكون عليك استبداله بالكامل.

اختلاط زيت المكينة مع ماء الرديتر:

في بعض السيارات، يتم تشغيل مضخة المياه عبر سير التايمن الموجود داخل المحرك. لذا، عندما تفشل المضخة أو الحشية الخاصة بها، يمكن أن تتسبب التسربات الناتجة في اختلاط سائل التبريد مع الزيت الموجود داخل المحرك.

كيفية فحص طرمبة الماء في السيارة:

عند فحص طرمبة الماء في السيارة يرجى الانتباه إلى عدم محاولة فتح غطاء الراديتر في حال ظهور علامة ارتفاع درجة حرارة السيارة على التابلوه. يمكن أن تتسبب درجات الحرارة المرتفعة في غليان الماء في الراديتر، وفتح الغطاء في هذه الحالة قد يتسبب في اندفاع الماء المغلي وإصابتك بحروق خطيرة. يُنصح بترك السيارة لتبرد لبضع دقائق قبل محاولة فتح الغطاء، ويفضل استخدام قطعة قماش، مع الاستعانة بشخص مختص.

أما بالنسبة لخطوات فحص طرمبة الماء في السيارة. فيجب فتح غطاء الراديتر وتشغيل السيارة لبضع دقائق، قد تصل إلى حوالي 5 دقائق أو أكثر، ويعتمد ذلك على نوع السيارة. الهدف هو أن تصل درجة حرارة المحرك إلى حوالي 90 درجة مئوية. في هذه اللحظة، يفترض أن يفتح منظم الحرارة (الثرموستات) المجال لدخول الماء إلى المحرك لتبريده.

لتبسيط عملية فحص طرمبة الماء في السيارة. يمكن القيام بضغط على دواسة الوقود بينما يراقب شخص آخر الماء من فتحة الراديتر. إذا تحرك الماء، فذلك يدل على أن طرمبة الماء تعمل بشكل صحيح وليست معطلة.

متى يجب تغيير طرمبة الماء في السيارة؟

لا يوجد فاصل زمني محدد لتغيير طرمبة الماء، ولكن الخبراء عادةً ما ينصحون بتغييرها كل 100,000 – 160,000 كيلومتر. أو كل 8 – 15 سنة كجزء من الصيانة الوقائية.

من ناحية أخرى، يجب تغيير طرمبة الماء في وقتٍ مبكر في السيارات التي ترتبط فيها الطرمبة بسير التايمن. يجب أن تعلم كذلك أنه عادةً ما لا يتم إصلاحها، والأفضل هو استبدالها بواسطة فني متخصص.

في الختام، قمنا بتوضيح أهم المعلومات المتعلقة بأعطال طرمبة الماء وكيفية فحص طرمبة الماء في السيارة. لتكون على دراية بها وتستطيع تحديد متى تحتاج إلى استبدالها.

اقرأ أيضا: اسباب نقص زيت المكينه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى