Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
ميكانيكا السيارات

علامات تلف كراسي المكينة

ما هي علامات تلف كراسي المكينة؟ تُعرف كراسي المكينة أيضًا باسم كراسي المحرك، وهي أجزاء صغيرة تستخدم لربط المحرك بهيكل السيارة. يتولد قدر كبير من الاهتزازات عند تشغيل المحرك، ولذلك فإن كراسي المحرك تساعد في تقليل هذه الاهتزازات والتقليل من الأضرار الناتجة عنها.

تستخدم عادة 2 أو 3 أو 4 كراسي لتوصيل المحرك بهيكل السيارة، وتكون هذه الكراسي مصنوعة غالبًا من الفولاذ والمطاط. يتم استخدام الفولاذ لقدرته على تحمّل القوة والعزم الناتج عن المحرك، في حين يستخدم المطاط لامتصاص الاهتزازات.

تحتوي بعض الأنواع المتقدمة من كراسي المحرك على سوائل قابلة للتحكم من خلال كمبيوتر السيارة، حيث تزيد من صلابتها أثناء التسارع وتزيد من ليونتها عندما تكون السيارة في وضع الخمول.

ما هي أنواع كراسي المكينة؟

تتوفر كراسي المكينة بأنواع متعددة، منها:

1. كراسي مكينة مطاطية صلبة:

  • تتميز هذه الكراسي بقوتها وقدرتها على تثبيت المحرك في مكانه.
  • تمتص الاهتزازات والضوضاء بشكل فعال.
  • تعتبر تكلفتها منخفضة نسبيًا، وهي شائعة الاستخدام في السيارات الاقتصادية.

2. كراسي مكينة هيدروليكية:

  • تمتلئ بمادة هلامية أو سائلة تخفف الاهتزازات وتمتصها قبل وصولها إلى هيكل السيارة.
  • شائعة الاستخدام في سيارات الفئة المتوسطة والعالية.

3. كراسي مكينة معدنية:

  • تنشئ اتصالًا قويًا وآمنًا بين المحرك والهيكل.
  • تمكّن نقل كميات كبيرة من الطاقة إلى الإطارات.
  • تظل صلبة حتى في حالة الحمولة الثقيلة.
  • شائعة الاستخدام في السيارات الرياضية.

4. كراسي مكينة إلكترونية:

  • تم تصميمها لتغيير صلابة التركيب وخصائص تقليل الضوضاء والاهتزاز اعتمادًا على حمل السيارة وسرعتها.
  • تتم مراقبة بيانات السيارة عن طريق نظام التحكم باستخدام أجهزة الاستشعار.
  • شائعة الاستخدام في السيارات الأوروبية، وخاصة في سيارات أودي.

ما هي علامات تلف كراسي المكينة؟

تتعدد علامات تلف كراسي المكينة في السيارة، منها:

1. صوت عالٍ قادم من المحرك:

ظهور صوت عالٍ من المحرك يمكن أن يكون أحد علامات تلف كراسي المكينة. فكراسي المكينة تعتبر خط الدفاع الأول ضد الاهتزازات، وأي ضرر فيها قد يؤدي إلى ظهور أصوات من المحرك تتغير بتغير السرعة والطريق التي تسير عليها السيارة؛ نظرًا لأن الاهتزازات هنا ناتجة عن عدم التثبيت الجيد.

2. اهتزاز غير طبيعي للمحرك والسيارة:

يقوم كرسي المحرك بربط المحرك بهيكل السيارة وامتصاص الصدمات التي تتسبب في الاهتزازات. ومع مرور الوقت، يبدأ كرسي المحرك في التلف؛ حيث يحدث تآكل للمواد المطاطية وللسائل الموجود فيه، مما ينتج عنه اهتزاز غير طبيعي للمحرك والسيارة. وهو أحد علامات تلف كراسي المكينة.

3. المحرك غير مضبوط في مكانه:

عندما يتم تثبيت المحرك على الكراسي، يجب ضبطه بشكل صحيح لضمان المحاذاة الصحيحة. يجب أن يكون المحرك مستويًا دون انحراف في الارتفاع عبر جميع أنحاء المقطع العرضي. تؤدي الكراسي التالفة إلى انحراف أو ميل المحرك إلى جانب واحد، مما قد يؤدي إلى انحرافه أو ميله.

يمكن اكتشاف هذا الانحراف من خلال الاهتزاز الزائد الذي يسمع في حجرة المحرك. يجب فحص المحرك بانتظام والبحث عن أي انحراف. على الرغم من أن الانحراف الطفيف لا يؤثر على قدرة المحرك، إلا أن انحرافه كثيرًا إلى جانب واحد قد يؤدي إلى تعطله وانهياره.

4. تلف السيور والخراطيم:

من علامات تلف كراسي المكينة كذلك، عندما يكون المحرك غير ثابت ويهتز، فإن هذا سيؤثر بالتأكيد على المكونات الأكثر هشاشة في المحرك، والتي ستتعرض بسهولة للكسر. ستتضرر السيور والخراطيم على الأرجح، خاصةً عند زيادة السرعة في السيارة.

5. تلف كتلة المحرك:

يمكن أن يؤدي تلف قواعد المحرك إلى اهتزاز المحرك بشكل زائد، مما قد يتسبب في تلف كتلة المحرك. هذا الوضع يعرض المحرك لفقدان بعض الأجزاء الحساسة، وخاصةً عند السرعات العالية، مما يمكن أن يؤدي إلى حوادث خطيرة وأضرار جسيمة أو حتى فقدان الأرواح. لذا، يجب عدم التهاون عند ملاحظة أي مشكلة في قواعد المحرك، حيث قد تكون التكلفة باهظة جدًا.

ما هي أسباب تلف مكينة السيارة؟

إليك أهم اسباب تلف كراسي المكينه:

1. التركيب غير الصحيح

تركيب كراسي المحرك بشكل صحيح أمر بالغ الأهمية، حيث يجب أن يتم في مركز متخصص ويحتوي على المعدات المناسبة، فالتثبيت غير الصحيح قد يؤدي إلى تلف الكراسي في وقت قصير.

2. انتهاء العمر الافتراضي

مع مرور الوقت، تتأثر كراسي المحرك بالضغط المستمر عليها، حيث يؤدي ذلك إلى فقدان المرونة والتشقق في الغلاف المطاطي وفي النهاية قد ينفصل تماماً.

3. أسلوب القيادة

القيادة على الطرق الوعرة، وتكرار التسارع والتوقف بقوة قد يؤدي ذلك إلى انخفاض العمر الافتراضي لكراسي المحرك بشكل كبير.

4. تسرب الزيت إلى كراسي المحرك

تسرب الزيوت والسوائل يسرع من تآكل وتشقق الغلاف المطاطي لكراسي المحرك، ومن بين هذه السوائل زيت الفرامل الذي يعد خطراً عندما يتسرب باتجاه كراسي المحرك ويؤدي إلى تلفها في وقت قريب.

متى يجب تغيير كراسي المكينة؟

لا يحتاج كرسي المكينة إلى صيانة دورية، حيث يمكن أن يعمل لأكثر من 160,000 كيلومتر، وقد تزيد عن ذلك بكثير إذا كانت عملية القيادة هادئة وخالية من التسارع المفاجئ.

ومع ذلك، فإن المادة المطاطية المتصلة بالحامل عرضة للتآكل مع مرور الوقت، كما أن الحرارة والاهتزازات الزائدة يمكن أن تؤدي إلى انفصالها أيضًا.

عمومًا، لا يوجد جدول محدد مسبقًا لتغيير كراسي المحرك، ومع ذلك، فمن المهم فحصها بانتظام بعد مرور خمس سنوات أو قطع مسافة 100,000 كيلومتر.

في الختام، قمنا بتوضيح أكثر المعلومات الضرورية بالنسبة لك في هذا المقال، والتي تتعلق بأبرز علامات تلف كراسي المكينة، لكي تكون على دراية بها وتستطيع تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى استبدالها أم لا.

اقرأ أيضا:  أسباب عدم ثبات عداد RPM في السيارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى