Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
كهرباء السيارات

علامات تلف دينمو السيارة

يُشار إلى دينمو السيارة، أو المولد، بأنه العنصر المسؤول عن الحفاظ على شحن بطارية السيارة، مما يسمح للمستخدم بتشغيل السيارة واستخدام العديد من الأجهزة في نظام السيارة مثل الراديو والمصابيح وغيرها من الملحقات التي تعمل بالكهرباء. يمكن أن يؤدي ظهور أحد علامات تلف دينمو السيارة إلى مشاكل متكررة في تشغيل السيارة، أو إيقافها عن العمل بعد بضع دقائق من التشغيل، بالإضافة إلى مشاكل أخرى. سنتعرف في هذا المقال على علامات تلف دينمو السيارة وأسبابه، وكيفية فحصه.

مبدأ عمل الدينامو: تحويل الطاقة الحركية إلى كهرباء

يعمل الدينامو على تحويل الطاقة الحركية إلى كهربائية، حيث يتصل الميكانيكياً بالمحرك عبر حزام مطاطي. عند دوران المحرك، يدور الدينامو أيضاً مباشرة بمقتضى هذا الدوران، وتنشأ عملية توليد حقل مغناطيسي مضاد يحث الإلكترونات داخل الأسلاك النحاسية على التحرك. هذه الإلكترونات تمثل فعلياً التيار الكهربائي الذي يتولد نتيجة لطاقة الدينامو الدورانية. يتمثل هذا المبدأ الميكانيكي المذكور في كافة أشكال توليد الطاقة، مثل توليد الطاقة من الرياح وغيرها.

ما هي مكونات دينمو السيارة؟

الدينمو هو جهاز يتكون من عدة أجزاء مهمة تعمل معًا لتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية. يتألف الدينمو من الأجزاء التالية:

  • الدوار: وهو الجزء الدوار الذي يحتوي على مغناطيس أو مجموعة من المغناطيسات التي تولد مجالًا مغناطيسيًا أثناء الحركة، مما يسبب تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية.
  • الجزء الثابت: وهو الجزء الثابت الذي يتكون من ملفات من الأسلاك موضوعة في المجال المغناطيسي الناتج عن الدوار.
  • المبدل: وهو مجموعة من الاتصالات التي تسمح للتيار الكهربائي الناتج من الدينامو بالانتقال إلى باقي النظام الكهربائي، ويتكون من أجزاء نحاسية مثبتة على عمود الدوار.
  • الفرش: وهي جهات اتصال موصلة تتلامس مع أجزاء المبدل، مما يسمح بانتقال التيار الكهربائي إلى باقي النظام الكهربائي.
  • الموحدات (الديودات/السيليكونات): وهي مجموعة من الثنائيات التي تحول التيار المتناوب الناتج عن الدينامو إلى تيار مستمر.
  • منظم الجهد: وهو جهاز يضمن شحن البطارية بالجهد الصحيح.

علامات تلف دينمو السيارة

عندما يتعطل دينمو السيارة، تظهر علامات ومؤشرات متعددة لهذا العطل، وتشمل علامات تلف دينمو السيارة ما يلي:

  • خلل في شدة الاضاءة: يحدث خلل في شدة إضاءة مصابيح السيارة، حيث تبدأ بتوزيع جهد كهربائي غير متوازن، مما يؤدي إلى أداء ضعيف أو مفرط للمصابيح عند زيادة أو إبطاء السرعة.
  • تلف البطارية أو ضعفها: تتفرغ البطارية من شحنها بسبب تعطل الدينمو، مما يستدعي التحقق من حالة البطارية وعدم ترك المصابيح مشتعلة طويلاً.
  • تعطل ملحقات السيارة أو بطء استجابتها: يسبب الدينمو المتعطل نقصا في الطاقة اللازمة لتشغيل ملحقات السيارة، مما يؤدي إلى تعطلها أو بطء استجابتها.
  • توقف السيارة بشكل متكرر: قد يكون نتيجة لتعطل شمعات الإشعال أو نفاد الشحن في البطارية بسبب عدم عمل الدينمو.
  • صدور صوت غريب كالأنين أو الطحن: يشير ظهور هذه الأصوات إلى مشاكل في الدينمو، مثل احتكاك أجزاءه بشكل خاطئ.
  • شم رائحة الأسلاك أو المطاط المحترق: هي أحد علامات تلف دينمو السيارة حيث تشير هذه الرائحة إلى تلف أجزاء من الدينمو نتيجة لاحتكاكها أو تلف أسلاكه.
  • اضاءة لمبة تحذير البطارية: يشير هذا الضوء إلى مشكلة في البطارية أو النظام الكهربائي، وقد يكون مرتبطا بتعطل الدينمو.

أسباب تعطل دينمو السيارة

تظهر علامات تلف دينمو السيارة عادةً نتيجة لمشاكل في أنظمة كهربائية أخرى. لفهم الوضع بشكل أوضح، سنستعرض أهم اسباب تلف دينمو السيارة بشكل مبسط:

  • انتهاء العمر الافتراضي للدينمو الذي يتراوح بين 5 و 8 سنوات.
  • وجود مشكلة في نظام الكمبيوتر، حيث يتسبب عطل الكمبيوتر في توقف المولد عن الشحن.
  • تآكل أو تلف في أسلاك الدينمو، مما يؤدي إلى فشل الدينمو في أداء وظيفته.
  • تعرض الصمامات والفحمات التابعة للدينمو للتلف نتيجة لارتفاع درجات الحرارة والأحمال العالية.
  • استخدام كيبلات التوصيل غير الصحيحة للدينمو.
  • تسرب السائل الداخلي للدينمو.
  • تشابك الحزام الموجود في الدينمو حول المحامل.

طريقة فحص دينمو السيارة

يمكن فحص دينمو السيارة لضمان سلامته وعمله السليم قبل القيام بتبديله أو للتحقق من عدم وجود أي عطل فيه، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. أثناء تشغيل السيارة، يتم فحص الدينمو بعناية مع مراعاة عدم لمس الأجزاء المتحركة. 
  2. يتم استخدام جهاز متعدد القياس (Multimeter) لقياس جهد التيار المستمر، حيث يشير الخط المستمر والمنقط في الأعلى إلى الفولت (V). 
  3. يتم تعديل الجهاز ليتم تشغيله على 20 فولت، مما يسمح بدقة القياس بين 0 و20 فولت. 
  4. بعد ذلك، يتم توصيل سلك الشحن الأحمر بالطرف الموجب وسلك الشحن الأسود بالطرف السالب. بعد ذلك، يتم قراءة القيمة على الجهاز. 
  5. إذا كانت القيمة سالبة بدلاً من موجبة (-12.6 بدلاً من 12.6)، فإن طريقة توصيل الأقطاب خاطئة ويجب عكسها، لأن النظام الصحيح ينبغي أن يعطي قراءة تتراوح بين 13.8 و14.4 فولت في الوضع الطبيعي. 
  6. إذا كانت السيارة غير مشحونة بشكل كافٍ أو مشحونة بشكل زائد وكانت القراءة خارج النطاق (13.8-14.4) فولت. فإنك بحاجة إلى اصلاح دينمو السيارة.

الفرق بين عطل الدينمو والبطارية

عندما يواجه السائق مشكلات في تشغيل السيارة، فغالباً ما يكون السبب هو انخفاض شحن البطارية أو اقترابها من النفاد، أو وجود أسلاك التوصيل مفكوكة أو متآكلة، أو وجود عيب في المولد الذي يولِّد التيار المتردد أو في بادئ التشغيل (السلف). وقد يكون من الصعب التأكد ما إذا كانت المشكلة في البطارية أم في المولد. ولذا سنتحدث عن الفارق بين علامات تلف دينمو السيارة والبطارية.

علامات عطل الدينمو: 

تتضمن علامات تلف دينمو السيارة صعوبة بدء تشغيل السيارة، وانخفاض سطوع الأضواء ومشاكل في نظام الصوت بالسيارة. كما يمكن أن يؤدي خلل في الدينمو إلى توقف السيارة أثناء السير نتيجة لعدم شحن البطارية وتوقفها فجأة. قد يتم سماع أيضاً صوت صرير قادم من المحرك، ويرتفع هذا الصوت عند تشغيل المدفأة أو نظام الصوت بالسيارة. وقد يكون هناك تشويش في ترددات الراديو AM من دون صوت. وإذا سمعت أصوات غريبة عند الضغط على دواسة البنزين، فقد يكون الدينمو معطلاً.

علامات عطل البطارية: 

تشمل علامات عطل البطارية بطء دوران المحرك، وصعوبة بدء التشغيل في الصباح البارد، وعدم استقرار في أداء السيارة. وقد لا تعمل الأصوات والأضواء الداخلية عند محاولة بدء التشغيل، مما يشير إلى انخفاض شحن البطارية أو سحب التيار الكهربائي منها بسبب نسيان تشغيل بعض المصابيح والصمامات وأنظمة الصوت والإنذار وما إلى ذلك. قد يكون الدينمو المعطوب سبباً آخر لعطل البطارية. وفي حالة وجود تآكل واضح على الأطراف، فإن البطارية تُعتبر تالفة وتحتاج للصيانة.

اقرأ أيضا: علامات تلف البواجي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى