Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
كهرباء السيارات

علامات تلف البواجي

يتسائل العديد من الأشخاص حول علامات تلف البواجي، إذ يسعون للتعرف على العلامات التي تشير إلى ضرورة استبدال بواجي السيارة. قد تكون البواجي قطعة صغيرة، لكنها تُعتبر أحد الأجزاء الحيوية للمحرك؛ إذ تعمل على تحفيز مكابس المحرك للعمل، وتوفير الطاقة اللازمة للحفاظ على حركة السيارة أثناء سيرها على الطريق.

البواجي، المعروفة أيضاً بـ “شمعات الاحتراق”، تُعتبر من العناصر الأساسية في سيارة، حيث تم تصميمها خصيصاً لنقل الإشارة الكهربائية من ملف الإشعال في الوقت المحدد مسبقاً، لتكوين شرارة إشعال في خليط الوقود والهواء داخل حجرة الاحتراق في المحرك.

آلية عمل البواجي؟

تتصل البواجي مباشرة بالكويلات لتوليد الجهد الكهربائي الضروري لإشعال الشرارة داخل غرفة الاحتراق (الأسطوانة). هذه العملية دقيقة للغاية وتحدث عند تشغيل السيارة، حيث تتولد الشرارة من الشمعات بمساعدة الكويلات في اللحظة نفسها. بمعنى آخر، أي عطل في الكويلات سيؤثر مباشرة على عمل الشمعات.

بعد توليد الشرارة، تقوم البخاخات برش كمية محددة من الوقود بدقة داخل الأسطوانة، مما يبدأ في تشغيل المحرك ومنح السيارة القوة اللازمة للتحرك.

ما هو العمر الافتراضي لبواجي السيارة؟

تزداد درجة حرارة شمعات الاحتراق تبعاً لموقعها والاستخدام الذي يتم لها، وبسبب ذلك، يتم تقدير العمر الافتراضي لأسلاك البواجي بين 48,000 و 80,000 كيلومتر. بعد تجاوز هذه المسافة، تظهر علامات تلف البواجي بشكل متزايد وتؤثر على أداء السيارة. وفي هذه الحالة، من الضروري استبدالها ببواجي جديدة.

ما هي علامات تلف البواجي؟

تتعدد اعراض تلف بواجي السيارة، حيث يؤثر ذلك سلباً على أداء المحرك واستهلاك الوقود، ولذلك يجب مراقبة حالة البواجي وتغييرها عند الحاجة. وفيما يلي بعض علامات تلف البواجي:

  • زيادة استهلاك الوقود: عندما تفقد البواجي كفاءتها في إنتاج شرارة قوية ومنتظمة، فإن ذلك يؤدي إلى عدم احتراق كامل للوقود داخل الأسطوانة. مما يزيد من استهلاكه ويقلل من كفاءة السيارة.
  • صدور أصوات غير طبيعية من المحرك: عندما تكون البواجي تالفة أو متسخة، فإن ذلك يسبب اضطراب في عملية الاحتراق، مما ينتج عنه صوت مرتفع أو متقطع من المحرك. وهذا يدل على وجود مشكلة في نظام الاشتعال.
  • اهتزاز المحرك: عندما تفشل البواجي في إنتاج شرارة متناسقة، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث احتراق غير منظم، مما يسبب اهتزاز المحرك في حالة السكون أو الحركة. وهذا يؤثر على راحة السائق والركاب.
  • ضعف قوة السيارة وعزمها: عندما تكون البواجي تالفة أو متسخة، فإن ذلك يؤثر على قدرة المحرك على توليد الطاقة اللازمة لتسارع السيارة والتغلب على المنحدرات والعوائق. مما ينتج عنه أداء ضعيف وبطيء للسيارة.
  • صعوبة في تشغيل المحرك: أحد علامات تلف البواجي أيضا صعوبة تشغيل المحرك. حيث يؤدي تلف أو اتساخ البواجي إلى الحد من قدرتها على إنتاج شرارة كافية لبدء دوران المحرك. مما يجعل عملية التشغيل صعبة ومتعبة، وقد يحتاج السائق إلى تكرار المحاولة عدة مرات قبل أن ينجح في تشغيل السيارة.
  • تكون طبقة من الكربون على البواجي: عندما يكون فلتر الهواء متسخاً أو يكون الوقود ذا جودة منخفضة، فإن ذلك يسبب تراكم الكربون على سطح البواجي. مما يمنعها من القيام بوظيفتها بشكل صحيح، وفي هذه الحالة يجب استبدالها بأخرى جديدة.

كيفية تنظيف بواجي السيارة

بعد النظر إلى علامات تلف البواجي في السيارة، ننتقل إلى كيفية تنظيفها. قبل انتهاء عمر بواجي السيارة، يمكنك الحفاظ عليها بشكل جيد من خلال معرفة كيفية تنظيفها وتطبيق الإجراءات بانتظام.

يجب أن تكون البواجي نظيفة من الرواسب الكربونية التي قد تتراكم عليها. حيث يمكن أن يؤدي تراكم هذه الرواسب إلى التآكل السريع وظهور أعراض خراب بواجي السيارة وتقصير عمرها.

إليك خطوات تنظيف بواجي السيارة:

  1. افصل القطب السالب من بطارية السيارة أولاً، ثم قم بفك المزلاج الذي يُمسك بالكبل واسحبه للخارج.
  2. افصل أسلاك البواجي الممتدة على ملفات الاشتعال في أعلى المحرك. في حال واجهت صعوبة في العثور عليها، يمكنك الرجوع إلى دليل الإصلاح الخاص بالسيارة.
  3. عند الوصول إلى مكان تثبيت البواجي، قم بتنظيف المنطقة جيدًا من الرواسب باستخدام منشفة قبل إزالة البواجي.
  4. يمكن استخدام مجفف هواء لإزالة الرواسب، مع ارتداء واقي للعينين.
  5. قم بإزالة البواجي عن طريق تفكيكها بالمفتاح الخاص بالبواجى.
  6. استعمل ورق الصنفرة على طرف البواجي التي في جهة المحرك لإزالة الصدأ الذي يكون قد تراكم عليها.
  7. في حال عدم الحصول على نتيجة جيدة بعد التنظيف، قم بتبديل البواجي فورًا.
  8. لا تنسى تنظيف شمعة الاحتراق باستخدام فرشاة سلكية لإزالة الرواسب والزيوت. مع الحرص على التنظيف في اتجاه شمعة الاحتراق.
  9. في النهاية، استخدم منظف الفرامل على سدادة البواجي وخيوطها، ثم امسح بواسطة منشفة نظيفة لإزالة الرواسب.

أفضل أنواع البواجي لسيارتك

بشكل عام، عند استبدال شمعات الاشتعال، يُفضل اللجوء إلى النوع الموصى به من قبل الشركة المصنعة، حيث تتفاوت الكفاءة بين الأنواع مما قد يؤثر على أداء السيارة. فيما يلي أنواع الشمعات الرئيسية والفروقات بينها:

البواجي النحاسية (العادية):

تتألف من النحاس الصلب، ويكون القطب المركزي (الذي يولد الشرارة) من النحاس الصلب مغطى بسبائك النيكل. تحتاج هذه الشمعات إلى جهد كهربائي أعلى لتوليد الشرارة مقارنة بالأنواع الأخرى. عادةً ما استُخدمت في السيارات القديمة بسبب عدم احتياجها لكميات عالية من الطاقة الكهربائية، ولكنها غير مستخدمة بكثرة في السيارات الحديثة بسبب قلة صلابة سبائك النيكل وتراكم الكربون عليها وتعتبر هي الأقل من حيث العمر الافتراضي.

البواجي البلاتينيوم:

تتماثل في الشكل والتصميم مع الشمعات النحاسية، ولكن الاختلاف يكمن في القطب المركزي حيث تحتوي على أقراص بلاتينية بدلاً من سبائك النيكل. تتميز هذه الأقراص بمتانتها ودوامها الطويل وقدرتها على تحمل درجات الحرارة العالية. وتستطيع البلوغ إلى مسافة 60000 ألف كيلومتر، كما أن تراكم الكربون عليها أقل من الشمعات النحاسية.

البواجي الإيريديوم:

تعتبر من الأنواع الأكثر استخدامًا من قبل مصنعي السيارات نظرًا لأن مادة الإيريديوم أقوى بثماني مرات من البلاتين. مما يجعلها توفر كفاءة عالية وتحملًا للضغط ودرجات الحرارة العالية. كما حثت شركات تصنيع السيارات مؤخرًا على استخدام بوجيات الإيريديوم في السيارات الحديثة؛ إذ تتميز هذه البوجيات بوجود قطب كهربائي مركزي صغير، مما يعني توفير جهد كهربائي أقل لتوليد التيار الكهربائي. على الرغم من فوائد شمعات الإيريديوم، إلا أنها تعتبر الأغلى سعرًا مقارنة بأنواع البواجي الأخرى، وهناك بعض السيارات لا تعمل إلا بشمعات هذا النوع.

البواجي التيتانيوم:

تتكون تمامًا من مادة التيتانيوم، إلا أن القطب الموجب يُصنع من البلاتينوم. والشموع لها غلاف مغطى بمادة التيتانيوم، مما يسهل فكها وتركيبها حتى بعد فترة من الاستخدام، لكنها قابلة للكسر بسهولة نظرًا لهشاشتها.

لقد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، الذي عرضنا من خلاله أهم علامات تلف البواجي وعمرها الافتراضي. لا تنسى كذلك أنه يجب عليك الالتزام بتوصيات الشركة المصنعة لسيارتك عند اختيار نوع البواجي المناسب.

اقرأ أيضا: معاني علامات طبلون السيارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى