Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
ميكانيكا السيارات

عمليات صيانة أساسية يجب عدم تجاهلها عن صيانة السيارات لإطالة عمر السيارة وتجنب إصابتها بالأعطال

صيانة السيارات هو تخصصنا، هل تحب سيارتك وتريد أن تحافظ عليها في أفضل حال؟ هل ترغب في تجنب الأعطال المفاجئة التي قد تعرضك للخطر أو تكلفك الكثير من المال؟ هل تريد أن تزيد من كفاءة استهلاك الوقود وتقلل من انبعاثات الغازات الضارة؟ إذا كانت إجابتك نعم، فأنت في المكان المناسب.

في هذا المقال، سوف نناقش العمليات الأساسية صيانة السيارات التي يجب عليك عدم تجاهلها للحفاظ على سيارتك في حالة جيدة وتجنب الأعطال المستقبلية. فلا تتردد في قراءة هذا المقال وتطبيق نصائحه. فسيارتك تستحق ذلك.

كيف تفحص ضغط إطارات سيارتك وتحافظ عليه وتتعلم صيانة السيارات؟

فحص ضغط الإطارات هو عملية بسيطة تتطلب مقياس ضغط الهواء ومنفاخ هواء،حيث أن الضغط المرتفع يسبب أضراراً مثل انفجار الإطار بسبب زيادة الحرارة والضغط بسبب الحفر و انخفاض الثبات والتحكم بسبب قلة التلامس مع الأرض.

 بينما الضغط المنخفض يسبب أضراراً مثل استهلاك الوقود بشكل كبير بسبب الاحتكاك وتآكل الإطارات بشكل غير متساوي وكذلك  تدهور الفرامل والتوجيه والتعليق. يمكنك اتباع الخطوات التالية لفحص ضغط إطار السيارة:

اطلع على دليل السيارة أو الملصق على باب السيارة لمعرفة الضغط الموصى به لإطاراتك.

انتظر حتى تبرد الإطارات بعد القيادة لمدة ثلاث ساعات أو أكثر.

ازل غطاء الصمام من إحدى الإطارات وضع مقياس الضغط على ساق الصمام واضغط نحو الأسفل بقوة حتى يختفي صوت الهواء.

سجل قراءة المقياس وقارنها مع الضغط الموصى به.

كرر هذه العملية مع باقي الإطارات والإطار الاحتياطي.

تحقق من ضغط الإطارات مرة واحدة في الشهر على الأقل وقبل كل رحلة طويلة.

متى وكيف تغير زيت محرك سيارتك بنفسك؟

زيت محرك السيارة هو سائل يستخدم لتزييت وتبريد وتنظيف أجزاء المحرك وحمايتها من التآكل والصدأ. يجب تغيير زيت المحرك بشكل دوري للحفاظ على أداء السيارة ومنع حدوث أعطال أو أضرار. تختلف فترات التغيير حسب نوع الزيت والسيارة وطريقة القيادة، لذا يجب الرجوع إلى دليل المستخدم لمعرفة التوصيات المناسبة.

إذا أردت تغيير زيت محرك سيارتك بنفسك، فعليك اتباع الخطوات التالية:

اختر زيت ومرشح مناسبان لسيارتك واحضر الأدوات اللازمة.

رفع السيارة بالجك والروافع وانزع غطاء وعاء الزيت من أعلى المحرك.

اعثر على وعاء الزيت وسدادة التصريف أسفل المحرك ووضع وعاء كبير تحتهما.

فك السدادة وانتظر حتى يخرج الزيت القديم ثم أعد تثبيتها بإحكام.

ابحث عن المرشح في جانب أو خلف المحرك وفكه واستبدله بالمرشح الجديد.

اضف الزيت الجديد من فتحة أعلى المحرك وأغلق الغطاء جيداً.

انزل السيارة وافحص مستوى الزيت بمقياس الزيت.

ما هي أهمية فحص مكابح السيارة ومتى تستبدلها ومتي تحتاج صيانة السيارات؟

مكابح السيارة هي أجهزة تستخدم لإبطاء أو إيقاف حركة السيارة عن طريق توليد قوة احتكاكية بين الفرامل والعجلات. مكابح السيارة تعتبر من أهم عناصر الأمان في السيارة، لذلك يجب فحصها وصيانتها بشكل دوري للتأكد من سلامتها وفعاليتها.

فحص مكابح السيارة يتضمن التحقق من سماكة وسطوح الفرامل، ومستوى سائل الفرامل، وحالة الأسطوانة الرئيسية والفرجار والخراطيم والأنابيب. كما يتضمن تنظيف وتشحيم الأجزاء المتحركة وضبط المسافات والضغوط.

استبدال مكابح السيارة يعتمد على نوع وجودة الفرامل، وطريقة استخدامها، وظروف القيادة. عادة ينصح بإستبدال الفرامل عندما تصبح سماكتها أقل من 3 ملم، أو عندما تظهر علامات على التآكل أو التشقق أو التشوه. كما يجب استبدال سائل الفرامل كل سنتين أو حسب توصيات الشركة المصنعة.

فحص واستبدال مكابح السيارة بانتظام يساعد على تجنب حوادث السير، وتقليل استهلاك الوقود، وزيادة عمر المحرك، والحفاظ على قيمة السيارة.

ما هي فوائد استبدال فلاتر الهواء والوقود في السيارة؟

فلاتر الهواء والوقود هي أجزاء تعمل على تنقية وتصفية الهواء والوقود الذي يدخل إلى المحرك، وبالتالي تحسين أداء السيارة وزيادة كفاءتها. استبدال هذه الفلاتر بشكل دوري يمنح السيارة العديد من الفوائد، منها:

زيادة كفاءة استهلاك الوقود:

 فلتر الهواء النظيف يسمح بمرور كمية كافية من الهواء إلى المحرك، مما يساعد على خلطه بالوقود بشكل أمثل وتحقيق احتراق أفضل.أيضا يمنع دخول الشوائب والأوساخ إلى المحرك، مما يحافظ على نظافة حاقنات الوقود ويمنع انخفاض ضغط الوقود. 

تحسين التسارع والأداء: 

فلتر الهواء المسدود يقلل من كمية الهواء المتاحة للمحرك، مما يؤثر سلباً على قدرة المحرك على توليد قوة دفع كافية. كما أنه يعيق تدفق الوقود إلى المحرك، مما يؤدي إلى تخفيض ضغط الوقود وانخفاض قوة المحرك. استبدال هذه الفلاتر بانتظام يساعد على تجنب هذه المشاكل وزيادة التسارع والأداء.

حماية المحرك من التآكل والأعطال: 

فلتر الهواء والوقود يعملان كحاجز لمنع دخول الملوثات إلى المحرك، مثل الغبار، والصدأ، والماء، والبكتيريا. هذه الملوثات قد تسبب تآكل أجزاء المحرك، أو انسداد حاقنات الوقود، أو تشكيل رواسب في غرفة الاحتراق 

ما هي أنواع سوائل السيارة التي يجب مراقبتها وإضافتها بشكل دوري؟

سوائل السيارة هي المواد السائلة التي تستخدم في تشغيل وتبريد وتزييت وتنظيف أجزاء السيارة المختلفة، وهي ضرورية لأداء السيارة وعمرها وسلامتها. من أهم أنواع سوائل السيارة:

زيت المحرك: 

هو السائل الذي يتدفق داخل المحرك لتزييت أجزائه المتحركة وتقليل الاحتكاك والحرارة بينها. زيت المحرك يحمي المحرك من التآكل والصدأ والرواسب، ويحافظ على كفاءة الاحتراق والوقود.

سائل الفرامل:

 هو السائل الذي ينقل الضغط من دواسة الفرامل إلى المكابح لإبطاء أو إيقاف حركة السيارة. سائل الفرامل يعمل على تضخيم قوة الفرملة وزيادة استجابة المكابح. يجب مراقبة مستوى سائل الفرامل بشكل منتظم.

سائل التبريد: هو السائل الذي يدور في نظام التبريد لخفض درجة حرارة المحرك ومنع ارتفاعها عن المستوى المطلوب. يعمل على نقل الحرارة من المحرك إلى المشعاع، حيث يبرد بواسطة هواء خارجي. و يحمي المحرك من التلف بسبب الحرارة الزائدة أو التجمد في درجات حرارة منخفضة.

 سائل ناقل الحركة: هو السائل الذي يستخدم في نظام ناقل الحركة لنقل قدر معين من عزم دوران المحرك إلى عجلات السيارة. سائل ناقل الحركة يعمل على تزييت وتبريد وتنظيف أجزاء ناقل الحركة،

كيف تتعامل مع بعض الأعطال البسيطة التي قد تواجهك على الطريق؟

اليك بعض النصائح للتعامل مع هذه الأعطال:

انخفاض ضغط الإطارات: توقف في مكان آمن وفحص وزود الإطارات بالهواء المناسب.

انفجار الإطار: لا تستخدم المكابح وخفف من سرعتك وسحب السيارة إلى جانب الطريق وغير الإطار المثقوب.

ارتفاع حرارة المحرك: توقف وأطفئ المحرك وانتظر حتى يبرد وتفقد وزود ماء الرديتر.

ضعف البطارية: توجه إلى مركز صيانة السيارات أو استخدم كوابل شحن لشحن البطارية من سيارة أخرى.

زيادة صوت العادم: لا داعي للقلق فهذا عطل بسيط ولا يؤثر على أداء السيارة، ولكن يجب إصلاحه في أقرب وقت

وتلك هى بعض العمليات الأساسية ل صيانة السيارات التي يجب عدم تجاهلها، مثل فحص وتغيير الزيت والفلاتر والسوائل والإطارات والفرامل والبطارية والعادم. هذه العمليات تساعد في الحفاظ على أداء السيارة وسلامتها وإطالة عمرها وتجنب إصابتها بالأعطال المفاجئة أو الخطيرة. لذلك، ننصحك بأن تقوم بهذه العمليات بشكل دوري ومنتظم وبالاستعانة بخبراء متخصصين في صيانة السيارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى