Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
نصائح

معلومات أساسية حول إطارات السيارة وكيفية قراءة رموز اطارات السيارات

ينبغي عدم تجاهل الدور الحيوي الذي تلعبه الإطارات في أداء السيارة. إنها الجزء الوحيد الذي يتصل مباشرة بسطح الأرض، مما يؤثر بشكل كبير في قدرتها على الالتصاق بالطريق. ومع ذلك، يمكن أن يكون هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يدركون أهمية رموز اطارات السيارات الموجودة على جوانب الإطارات، على الرغم من أن هذه الرموز تحمل أهمية كبيرة.

توجد أنواع مختلفة من الإطارات التي تناسب ظروف واستخدامات مختلفة. تنصح كل شركة بالاختيار الصحيح لإطارات سياراتها، الذي يوفر التماسك المثالي دون إضافة وزن زائد على المحرك للحفاظ على الأداء المثالى.

في النقاط التالية، سنستعرض لكم معاني الرموز الموجودة على إطارات السيارات.

رموز اطارات السيارات وتحديد نوعية الإطارات 

يُحدد قبل رمز قياس الإطار، حيث يرمز الحرف P إلى أن الإطار مناسب لسيارات الركوب، بينما يُشير الحرف LT إلى أن هذه الإطارات مُصممة خصيصًا لشاحنات النقل الخفيفة.

قياس الإطار

قياس الإطار هو معلومة حاسمة تميز بين أنواع الإطارات المختلفة. يأتي هذا القياس عادة على هيئة سلسلة من الأرقام والحروف، على سبيل المثال 235/35R20. يُفسر الرقم الأول (235) عرض الإطار بالميلليمتر، بينما الرقم الثاني يُعبر عن نسبة الجزء الجانبي للإطار (35%) من عرضه. أما الرقم الأخير، فيشير إلى حجم الجنط المناسب لهذا الإطار.

على سبيل المثال، حرف “R” يرمز إلى الوصلات العمودية (Radial) في الإطار، مما يُضفي على الإطار أقصى مستوى من الراحة. في الأحيان الأخرى، يمكن أن يتم استخدام الحرف “D” بدلاً من “R”، وهذا يشير إلى وجود وصلات مائلة (Diagonal) في الإطار. تجدها في بعض الأنواع النادرة، حيث يتم تصنيع الإطار بوجود زوايا في الوصلات. 

الحمولة القصوى

تشير الحمولة القصوى لكل إطار إلى الوزن الذي يمكن للإطار تحمله، ويعبر عن هذا الوزن من خلال الرقم الذي يلي مواصفات القياس. على سبيل المثال، إذا كان هناك رقم 70، فإن ذلك يعني أن الإطار قادر على تحمل حتى 335 كيلوجرامًا. وفي حالة الإطار ذو الرقم 92، يمكن له تحمل وزن يصل إلى 630 كيلوجرامًا، بينما يمكن للإطار ذو الرقم 126 تحمل وزن يصل إلى 1700 كيلوجرام.

السرعة القصوى

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك معرفة السرعة القصوى التي يمكن للإطار تحملها من خلال الحروف الموجودة على الإطار:

  • الحرف L: يعني أن الإطار يمكنه تحمل سرعة قصوى تصل إلى 120 كم/س.
  • الحرف M: يشير إلى 130 كم/س.
  • الحرف N: يشير إلى 140 كم/س.
  • الحرف P: يشير إلى 160 كم/س.
  • الحرف Q: يشير إلى 170 كم/س.
  • الحرف R: يشير إلى 180 كم/س.
  • الحرف H: يعني أن العجلة قادرة على تحمل سرعات تزيد عن 200 كم/س.
  • الحرف V: يشير إلى 240 كم/س.

مقياس مقاومة الإطار للاهتراء

المعروف بمقياس Treadwear، يظهر كمية مقاومة الإطار للتآكل. إذا كان الإطار يحمل رقمًا كبيرًا مثل 400 بعد الكلمة، فإنه يعني أن عمر الإطار أطول بكثير مما هو عليه في حال كان يحمل رقمًا أقل مثل 300.

مستوى تماسك الإطار

يتم تقييم تماسك الإطار أيضًا بناءً على رمز معين بعد الكلمة “Traction”. حيث يشير الرمز AA إلى أعلى مستوى تماسك، في حين يشير A إلى تماسك جزئي أقل. يمثل الرموز الأقل مثل B و C مستويات تماسك أقل.

تقييم درجة حرارة الإطار يتم عبر ثلاثة مستويات مختلفة من A إلى C بعد الكلمة “Temperature”.

ويشير رمز مثل 0223 إلى تاريخ بناء الإطار، حيث يعني ذلك أنه تم إنتاجه في الأسبوع الثاني من سنة 2023.

اقرأ المزيد: نصائح هامة للسلامة على الطرق: كيفية التعامل مع المطبات بحذر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى