Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
ميكانيكا السيارات

حل مشكلة الزيت على البواجي

البواجي أو شمعات الإشعال مسؤولة عن إشعال خليط الهواء والوقود داخل أسطوانة المحرك. ومع ذلك، في بعض الأحيان قد تلاحظ وجود تسرب لزيت على البواجي، حيث يتطلب ذلك حل مشكلة الزيت على البواجي بأسرع وقت، سواء كان الزيت يتسرب إلى البواجي مباشرةً أو يكون متواجدًا على القلاووظ (الأسلاك) المتصلة بالبواجي، أو حتى يكون الزيت متراكمًا على بواجي واحدة معينة، كالبوجي الرابع على سبيل المثال.

على الرغم من أن وجود زيت على شمعات الإشعال لا يعني بالضرورة وجود مشكلة خطيرة، إلا أنه من الضروري حل مشكلة الزيت على البواجي بسرعة وفحص أسبابها وحلها. في هذا المقال، سنتناول أسباب وجود تسرب الزيت على البواجي، سواء كانت هذه الأسباب من الداخل أو الخارج، وكيفية معالجة هذه المشكلة.

علامات وجود الزيت على البواجي

عند وجود زيت على البوجيهات، تتأثر عملية الاشتعال. فلن يحدث اشتعال بالشكل المطلوب، وبالتالي لن يحدث احتراق في الاسطوانة. مما يؤدي إلى خروج الخليط غير المحترق من الاسطوانة. وبالتالي، قد تظهر العلامات التالية:

1- ظهور رائحة احتراق الزيت:

عندما تشم رائحة احتراق الزيت، فقد يكون زيت المحرك قد وصل إلى شمعة الإشعال، مما يؤدي إلى ظهور هذه الرائحة. تتراوح درجة حرارة رأس البوجي بين 500 و950 درجة مئوية، وهذا يجعل الزيت يحترق بسهولة. لذلك من الضروري التحقق من مستوى زيت المحرك فوراً، بالإضافة إلى فحص بوجي السيارة.

2- خروج دخان أزرق من الشكمان:

إذا لاحظت خروج دخان أزرق من الشكمان، فهذا يعني أن الزيت قد وصل إلى حجرة الاحتراق. الدخان الأزرق عادةً ما يكون ناتجًا عن احتراق الزيت، وهذا قد يؤدي إلى مشاكل مثل ضعف الشمعات، مما يشير إلى مشاكل خطيرة في المحرك.

3- ضعف أداء المحرك:

إذا وجد زيت على البواجي، فقد يمنع ذلك تكوّن الشرارة بشكل صحيح لإشعال خليط الوقود والهواء. هذا يؤدي في النهاية إلى ضعف أداء المحرك. إذا لاحظت ضعفًا في أداء سيارتك، فمن الجيد فحص بواجي السيارة للتأكد من حالتها.

4- تقطيع في أداء السيارة:

إذا تعطلت بواجي واحدة أو أكثر في المحرك، فقد يؤدي ذلك إلى تقطيع في أداء السيارة، وبالتالي فقدان القوة وزيادة استهلاك الوقود، وقد يصل إلى توقف المحرك عن العمل.

وجود زيت على البواجي يمكن أن يتسبب في هذه المشاكل، حيث يمنع الشمعة من إحداث الشرارة اللازمة لإشعال خليط الهواء والوقود في حجرة الاحتراق.

5- زيادة استهلاك الوقود:

إذا كانت سيارتك تستهلك وقودًا أكثر من المعتاد، فقد يكون ذلك بسبب وجود زيت على بواجي الإشعال. زيت البواجي يزيد من استهلاك الوقود بسبب زيادة الاحتكاك والحرارة اللازمين لإشعال الخليط. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب الزيت في تراكم الرواسب على رأس البواجي مما يقلل من كفاءتها.

أسباب تسرب الزيت إلى البواجي

إذا كان هناك زيت يتسرب إلى البواجي، فإن هذا يشير إلى وجود مشكلة تحتاج إلى التدخل السريع. وفيما يلي بعض الأسباب المحتملة لتسرب الزيت إلى البواجي:

1- تلف وجه غطاء البلوف:

سبب وجود زيت على البواجي هو تلف وجه غطاء البلوف المحيط بشمعة الإشعال، والذي يُطلق عليه بعض الأشخاص اسم “صوفة البواجي”. يتم استخدام هذا الجزء لإغلاق الاتصال بين شمعة الإشعال والمحرك. مع مرور الوقت، قد يتدهور الختم، مما يسمح للزيت بالتسرب من خلاله.

2- تلف الغطاء المطاطي في رأس المحرك:

يعرف أيضًا بعدة مسميات أخرى مثل كاسكيت الرأس أو كازكيت أو حشوة الغطاء للمحرك، وغيرها من الأسماء الأخرى. يمكن معرفته بشكل أفضل من خلال الاطلاع عليه في محرك السيارة الخاص بك. يتواجد هذا الغطاء بين الغطاء وأعلى الأسطوانات في المحرك، والذي يقوم بمنع تسرب الزيت من المحرك مباشرة. ومع مرور الوقت، يتعرض هذا الغطاء لارتفاع درجات الحرارة المستمرة، مما يؤدي إلى التآكل والتلف، حيث يتحول من الشكل المطاطي إلى القوام الهش أو يتصلب نوعًا ما. ويمكن استبداله بسهولة لدى مراكز الصيانة.

3- سدادات أو موانع التسرب في الصمامات:

تقوم بتنظيم دخول الهواء إلى المحرك بشكل رئيسي، بالإضافة إلى بعض الوظائف المتعلقة بعدم وصول زيت المحرك الزائد إلى البواجي. تعمل هذه السدادات على تأمين الصمامات أثناء عمل المحرك، ومع مرور الوقت. تتعرض هذه السدادات لأنواع مختلفة من التآكل والتلف، مما يقلل من قدرتها على منع التسرب.

4- حلقات مانع التسرب (O-RING):

تتواجد أسفل البواجي، وتعمل على منع تسرب الزيت من الفراغات حول أنابيب شمعة الإشعال. وبمرور الوقت، قد تتعرض هذه الحلقات للتلف والتآكل، مما يؤدي بالضرورة إلى خلل في عملها ووجود الزيت على البواجي. وهذا بالتأكيد سينعكس على نسبة الزيت في المحرك، بالإضافة إلى الضرر العام في شمعات الاحتراق.

5- تلف مكابس المحرك:

تعتبر مكابس المحرك أحد القطع الرئيسية في المحرك، ويجب أن تكون في حالة جيدة ليعمل المحرك بكفاءة وقوة. ومع ذلك، فإن هذه المكابس تتعرض إلى الحرارة والضغط بشكل كبير، مما يؤدي إلى وجود بعض التشققات عليها. وسوف تبدأ بإصدار أصوات مختلفة. بالإضافة إلى السماح للزيت بالوصول إلى البواجي مباشرة، مما يؤثر بالضرورة على عمل المحرك وقوة المركبة.

ما هو حل مشكلة الزيت على البواجي؟

لحسن الحظ، يمكن حل مشكلة الزيت على البواجي بسهولة، سواء كان التسرب من الداخل أو من الخارج، ويمكن إصلاح هذه المشكلة بسرعة عبر الخطوات التالية:

1. التسرب الخارجي: يتطلب حل مشكلة الزيت على البواجي الجلدة المتآكلة من غطاء رأس المحرك واستبدالها بجلدة جديدة. في حالة عدم توفر الجلدة في ورش الصيانة، يمكن استخدام وجه جديد لغطاء البلوف أو استخدام الصمغ المخصص لإيقاف التسرب.

2. التسرب الداخلي: يتطلب إصلاح التسرب الداخلي إما بتغيير الجلدة الخاصة بغطاء البلوف أو استبدال شنابر الزيت التالفة بأخرى جديدة، وذلك حسب سبب التسرب.

في الختام، قمنا بتوضيح أكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال، والتي تتعلق بأبرز أسباب وجود زيت على البواجي وكيفية حل مشكلة الزيت على البواجي. يهدف ذلك إلى تمكينك من فهم الوضع بشكل أفضل، وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى إصلاحها واستبدالها ببواجي جديدة أم لا.

اقرأ أيضا: اضرار الكاتش كان للسيارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى