Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
نصائح

تغيير زيت الفرامل

زيت الفرامل في السيارة هو جزء أساسي في نظام الفرامل لسيارتك، إذ يمكنه تحسين أداء الكبح بكفاءة. يقوم بنقل القوة التي تمارسها على دواسة الفرامل إلى العجلات، مما يسهم في التحكم الآمن في السيارة. لذا، من المهم تغيير زيت الفرامل بانتظام والتحقق من مستوى زيت الفرامل لضمان أنك تستطيع استخدام الفرامل بأمان وكفاءة.

ماهي وظيفة زيت الفرامل؟

تكمن وظيفة زيت الفرامل في نقل الضغط من علبة الفرامل إلى الكليبرات. الزيت يتميز بأنه غير قابل للانضغاط ويجب أن يحتفظ بلزوجته المناسبة التي تعمل بفعالية في مختلف درجات الحرارة. ويساهم الزيت في الحفاظ على سلامة جميع الأجزاء الداخلية لنظام الفرامل.

لماذا يجب تغيير زيت الفرامل؟ 

مع مرور الزمن والاستعمال المتكرر يفقد الزيت خواصه وستلاحظ ذلك من خلال مسافة التوقف للسيارة، لذلك يُنصح بتغيير زيت الفرامل من قبل خبراء السيارات كل 24,000 كم أو بعد مرور سنتين، ويتم تقليل هذه المدة في المدن الساحلية ذات الرطوبة العالية. كما يتم التشديد على أهمية فحص حالة زيت الفرامل بشكل دوري، حيث يُنصح بالقيام بذلك للتأكد من عدم وجود تلوث في الزيت. 

اقرأ المزيد: كيفية التحقق من سلامة فرامل السيارة

يجب فحص السائل للتحقق من خلوه من أي آثار للتلوث، حيث يُعتبر الزيت الجيد شفافًا ونظيفًا. إذا كان هناك أي من العلامات التالية، فإن ذلك يشير إلى ضرورة تغيير أو استبدال سائل الفرامل:

  • إذا كان السائل غامق اللون (اللون البني الغامق يشير إلى وجود صدأ في السائل).
  • إذا كان السائل معتمًا (العتمة تشير إلى وجود ماء أو أتربة في السائل).
  • إذا كان هناك انفصال بين طبقتين في السائل (هذا يشير إلى وجود سائلين مختلفين أو وجود زيت معدني في السائل).

كيف تتم طريقة تغيير زيت الفرامل؟

  1. استخلاص الزيت القديم من علبة الزيت بواسطة مضخة خاصة.
  2. تعبئة علبة الزيت بالزيت الجديد.
  3. تكييف وتنقية الزيت من العجلة الخلفية، حيث تكون أبعد نقطة. يجب الانتظار حتى يتدفق زيت الفرامل النظيف.
  4. تكرار نفس العملية على العجلات الخلفية الباقية، ثم الانتقال إلى العجلات الأمامية. بهذه الطريقة، نضمن استبدال زيت الفرامل بشكل كامل وضمان عدم وجود هواء في نظام الفرامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى