Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
نصائح

انواع زيوت محركات السيارات

يعد زيت المحرك أحد العناصر الرئيسية في السيارة، وتتوفر العديد من انواع زيوت محركات السيارات بدرجات لزوجة متفاوتة، وتختلف تلك الدرجات لتتناسب مع أنواع المحركات المختلفة. لذلك، دعنا نتحدث معًا في المقال التالي عن أفضل انواع زيوت محركات السيارات، وليس فقط ذلك بل بشكل دقيق حول انواع زيت المحرك المناسبة لسيارتك واحتياجاتها الخاصة.

ما هو نوع الزيت المناسب لمحرك سيارتك؟

يتم توفير زيت المحرك بأنواع متعددة وفقًا لخصائصه الكيميائية، إذ تتأثر هذه الخصائص بشكل رئيسي بتغيرات درجات الحرارة المحيطة. تسعى معظم شركات التصنيع إلى تقديم انواع زيوت محركات السيارات الأفضل بكفاءة عالية لتتكيف مع متغيرات الظروف المختلفة. فيما يلي سنقدم لكم نظرة عامة على انواع زيوت محركات السيارات:

الزيت المعدني التقليدي: الاختيار الأمثل لسيارات الركوب الخفيفة

يستخدم هذا النوع من الزيوت على نطاق واسع في معظم السيارات الحديثة، ويتوفر منه مجموعة متنوعة حسب اللزوجة، ويتم تصنيعه من قبل أبرز العلامات التجارية. من الضروري تغيير الزيت وفلاتر الزيت كل 8000 كيلومتر أو كل أربعة أشهر على الأقل للحفاظ على صحة محرك السيارة، حيث أن التأخير في تغيير الزيت قد يسبب مشاكل كبيرة.

تنصح الشركات باستخدام زيوت 5W-20 أو 5W-30 في المناطق الباردة، وزيت 10W-30 في المناطق الحارة مثل معظم الدول العربية، بينما تعتبر زيوت 5W-50 أو 5W-40 أو 10W-40 مناسبة للمناطق ذات الحرارة الشديدة مثل دول الخليج العربي والمملكة العربية السعودية.

لفهم مسميات الزيوت، يجب فهم المفاهيم التالية: حرف “W” اختصار لكلمة “Winter”، والرقم الذي يسبقه يعبر عن مستوى اللزوجة في درجات الحرارة المنخفضة، بينما الرقم الذي يليه يعبر عن مستوى اللزوجة في درجات الحرارة العالية. 

على سبيل المثال: يشير زيت 10W-30 إلى أن الرقم 10 يمثل درجة اللزوجة في البرودة، في حين يمثل الرقم 30 درجة اللزوجة في الحرارة العالية. كلما كان الرقم الذي يسبق حرف “W” أقل، كلما كان الزيت يعمل بشكل أفضل في المناطق الأكثر برودة، وكلما كان الرقم الذي يلي حرف “W” أعلى، كلما كان الزيت أكثر فعالية في المناطق الأكثر حرارة.

زيت السيارات الصناعي: الخيار الأمثل لسيارات الأداء العالي

زيت السيارات الصناعي بالكامل هو الخيار الأمثل للمركبات ذات الأداء العالي. يتم تصميم هذه الزيوت خصيصًا للاستخدام في ظروف قاسية ولمحركات تقنية متطورة. تعتبر هذه الزيوت مثالية للشاحنات التي تحمل أحمالًا ثقيلة مثل فورد F-150 ولمحركات LS المستخدمة في سيارات كورفيت من شيفروليه، والتي تعد من السيارات الرياضية عالية الأداء. على الرغم من كون هذه الزيوت مكلفة، إلا أنها ليست ضرورية لجميع السيارات، بل تستخدم بشكل رئيسي في سيارات معينة ومحركات معينة.

تخضع هذه الزيوت لاختبارات متعددة لضمان أفضل أداء على المدى الطويل، بالإضافة إلى حماية المحرك من الترسبات والحفاظ على لزوجتها في الظروف الحارة، مما يساعد في منع التلف. ونظرًا لتدفقها الجيد في الظروف الباردة، فإن هذه الزيوت تعتبر الخيار الأمثل للسيارات ذات الأداء العالي.

الزيت المزيج الصناعي: الخيار المثالي لسيارات الدفع الرباعي

يجمع الزيت المزيج بين الزيت المعدني والصناعي، مما يوفر بديلاً أقل تكلفة للسائقين مقارنة بالزيوت الصناعية الكاملة، مع تحقيق درجة أعلى من الأداء مقارنة بالأصناف التقليدية.

يتكون الزيت المزيج صناعيًا من زيوت معدنية مختلطة بالزيوت الصناعية، ويمكن استخدامه في الشاحنات الصغيرة وسيارات الدفع الرباعي. تم تصميم تركيبته لحماية المحركات من الأحمال الثقيلة خلال الظروف الحارة. حيث تتبخر بمعدل أقل مما يقلل من فقدان الزيت ويزيد من كفاءة المحرك في استهلاك الوقود. لذا، يعتبر هذا النوع من الزيوت الخيار الأمثل لسيارات الـSUV.

أفضل الشركات المصنعة لزيوت السيارات

تتوفر مجموعة واسعة من انواع زيوت محركات السيارات، ولكل نوع منها مزاياه الخاصة وإمكانياته المختلفة. فبعض هذه الأنواع مناسبة لاستخدامها في السيارات العادية. في حين أن البعض الآخر يتماشى بشكل أفضل مع سيارات الدفع الرباعي والشاحنات. ومن بين انواع زيوت محركات السيارات الهامة:

زيت السيارات Valvoline:

يعتبر Valvoline من الزيوت الرائدة في قوائم زيوت المحركات. ويتميز بأدائه الاستثنائي خاصة في الرحلات الطويلة؛ حيث يضفي قوة إضافية على السيارة.

زيت السيارات Total:

يعتبر زيت Total من بين أنواع زيوت السيارات المتواجدة بشكل واسع في أوروبا، ويتمتع بشهرة كبيرة أيضًا في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي الآونة الأخيرة، بدأت الشركة تحظى بتفضيل أصحاب السيارات الرياضية وسيارات السباق في مختلف أنحاء العالم.

زيت السيارات Pennzoil:

  • يتميز هذا الزيت بالقدرة على الحفاظ على صحة ونظافة محرك السيارة، حيث يخلو من الشوائب. مما يسهم في تعزيز كفاءة جميع مكونات السيارة بحركتها.
  • تتميز أيضا بحساسيتها في التعامل مع المحرك، حيث تقلل من استهلاك الوقود. وتعزز هذه الخاصية بشكل خاص أثناء القيادة على المسافات الطويلة.
  • تعتبر شركة Pennzoil الراعي الرسمي لشركة فيراري في توفير زيوت محركات السيارات. وتتبنى في حملاتها الإعلانية شعارًا يؤكد أن استخدام زيوتها يجعل السيارة ليست فقط الأفضل في أدائها. بل يجعل السائق أيضًا في أفضل حالاته.

Mobil:

  • تعتبر زيوت Mobil من بين أفضل أنواع زيوت السيارات، حيث تتمتع الشركة بتاريخ طويل وخبرة واسعة في هذا المجال. كما أن زيتها يحظى بشعبية كبيرة في الوطن العربي.
  • تعتبر الشركة الراعي الرسمي لعدد كبير من السيارات، بما في ذلك سيارات هوندا، بالإضافة إلى دعمها لفرق سباقات الفورمولا. ومن بين مميزات زيوت Mobil القدرة على التكيف مع ضغوط محرك السيارة المتنوعة.
  • يعتبر زيت Mobil من الخيارات الممتازة عند قيادة السيارة في الطقس البارد، حيث يحافظ على لزوجته عند درجات حرارة منخفضة. كما تعمل الشركة حاليًا على تطوير زيوت تتماشى مع مختلف أنواع المحركات، خاصة المحركات التوربينية التي تعاني عادةً من مشكلة استهلاك الزيت بشكل كبير.

Castrol:

تعتبر شركة Castrol واحدة من الشركات الرائدة عالمياً في صناعة زيوت المحركات. حيث يعتبر زيتها من بين أفضل خمسة أنواع زيوت للسيارات على مستوى العالم، وذلك بفضل مميزاته المتفوقة.

وتبرز فوائد زيت Castrol بوضوح حتى بعد مرور فترة زمنية طويلة على استخدامه في المحرك. مقارنة بالزيوت الأخرى، مما يمنح المحرك ميزة تنافسية بارزة، خاصة إذا كانت السيارة تستخدم لقطع مسافات طويلة. ويعتبر هذا النوع من الزيوت من أفضل انواع زيوت محركات السيارات التي تعمل بالبنزين.

إليك أبرز الإرشادات للحفاظ على زيت سيارتك:

  • قم بتغيير الزيت بانتظام: يعتبر اتباع جدول الزيت المناسب للسيارة أفضل طريقة للحفاظ على زيت المحرك مشحم ويعمل بسلاسة.
  • استخدم نوع الزيت الموصى به: تأكد من استخدام نوع الزيت الموصى به من قبل شركة تصنيع السيارة لضمان ملائمته لمحرك سيارتك.
  • حافظ على نظافة الزيت: تجنب تعرض محرك سيارتك للغبار والأوساخ والملوثات الأخرى للحفاظ على نظافة الزيت.
  • راقب مستوى الزيت: تحقق بانتظام من مستوى الزيت وأضف الكمية اللازمة للحفاظ على المستوى الموصى به.

وختاما، اختيار زيت السيارة المناسب لمحركك يضمن استمرارية عمل المحرك بقوة وسلاسة. ومن خلال اتباع نصائح الحفاظ على الزيت. يمكنك التأكد من جودة زيت سيارتك والمساهمة في الحفاظ على عمل محرك السيارة لفترة أطول.

اقرأ أيضا: سبب اهتزاز السيارة عند الوقوف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى