Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صيانة السيارات

انخفاض ضغط زيت المحرك.. الأعراض والأسباب وطريقة الفحص

ضغط الزيت أحد أهم المؤشرات التي تُظهر صحة المحرك وسلامته، فعند انخفاض ضغط زيت المحرك، قد يؤدي إلى مشاكل جسيمة في سيارتك. ينخفض ضغط زيت المحرك تدريجياً مع مرور الوقت وزيادة عمر المحرك، وهذا أمر طبيعي نتيجة للتآكل وزيادة الخلوصات. 

ومع ذلك، إذا كان هناك انخفاض غير طبيعي في ضغط الزيت، خاصة في المحركات الجديدة، فقد يكون هذا مؤشراً على وجود مشكلة في المحرك تتطلب الإصلاح الفوري. تجاهل مشاكل نظام التزييت في المحرك قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة، حتى يصل الأمر إلى تصليب المحرك، وهذا يعني أنه سيتعين عليك تغيير المحرك بالكامل بدلاً من إجراء الإصلاحات اللازمة له.

يهدف هذا الدليل إلى مساعدتك على فهم أسباب انخفاض ضغط زيت المحرك الأكثر شيوعا وأعراض انخفاضه، وكيفية فحصه وعلاج انخفاضه، وكذلك معرفة ضغط الزيت الطبيعي للمحرك.

أعراض انخفاض ضغط زيت المحرك

تشير أعراض انخفاض ضغط الزيت في المحرك إلى مشاكل محتملة يجب على قائد السيارة مراقبتها بعناية. إذا رأيت أيا من هذه العلامات فاعلم أن ضغط زيت المحرك قد انخفض:

  • إضاءة متقطعة للمبة التحذير الخاصة بانخفاض ضغط زيت المحرك.
  • سماع ضوضاء تصدر من محرك السيارة بسبب عدم التزييت الجيد، مما يؤدي إلى زيادة عملية التآكل في كراسي تحميل عمود المرفق (السبائك) مع مرور الوقت، وزيادة الخلوص بين الأجزاء، وهذا يؤدي إلى إصدار الضوضاء.
  • تأخر إطفاء لمبة تحذير ضغط الزيت بعد بدء تشغيل المحرك.
  • صعوبة في بدء تشغيل المحرك بسبب زيادة الاحتكاك بين الأجزاء نتيجة ضعف التزييت. إذا استمرت لمبة الزيت في الاضاءة لمدة تزيد عن ثانيتين، فهذا يشير إلى احتمال انسداد فلتر الزيت، أو إلى زيادة في خلوصات كراسي التحميل أو خلوصات مضخة الزيت.

من الأفضل فحص ضغط زيت المحرك عند ظهور أيًا من هذه العلامات، بالإضافة إلى فحص مستوى الزيت في المحرك واختبار حساس ضغط الزيت. فنقص مستوى الزيت أو تلف الحساس قد يكون السبب وراء انخفاض ضغط الزيت.

اقرأ أيضا: معاني علامات طبلون السيارة

اسباب انخفاض ضغط الزيت في المحرك

من الضروري معرفة أسباب انخفاض ضغط الزيت في المحرك، لتحديد مصدر المشكلة وإيجاد الحلول المناسبة. فيما يلي أهم أسباب انخفاض ضغط زيت المحرك:

  1. عندما ينخفض مستوى الزيت في المحرك، ينخفض ضغط الزيت أيضًا.
  2. عند انسداد فلتر الزيت، يتوجب فتحه، وهذا يؤدي إلى انخفاض قيمة الضغط الكلي.
  3. كلما قلت لزوجة الزيت، زاد انخفاض ضغط زيت المحرك، ويمكن أن تتسبب الأعطال الميكانيكية في المحرك في وصول البنزين إلى كارتير الزيت، مما يزيد من تقليل لزوجته.
  4. مع مرور الزمن، قد تتآكل حلقات المكبس وتقل فعاليتها، مما يسمح بتسرب الغاز من الأسطوانة وبالتالي انخفاض الضغط.
  5. ظهور التشققات أو الثقوب في اسطوانة المحرك أو في جدران الأسطوانة قد تتيح للغازات الهروب، مما ينتج عنه انخفاض الضغط.
  6. مع الاستخدام المستمر، قد تُصبح الجدران الجانبية للأسطوانة غير ناعمة أو تتآكل، مما يسمح بتسرب الغازات.
  7. تلف حساس ضغط الزيت.
  8. تآكل عمود المرفق (عمود الكرنك).

طريقة فحص ضغط الزيت في المحرك

قبل الشروع في قياس ضغط الزيت في المحرك، يجب التأكد من مستوى زيت المحرك باستخدام عصا قياس مستوى الزيت. إذا كان مستوى الزيت ضمن النطاق الطبيعي، يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية.

قم بفحص حساس ضغط الزيت للمحرك. يقوم هذا الحساس بمراقبة ضغط ولزوجة الزيت، ويرسل المعلومات إلى كمبيوتر السيارة، كما ينبه السائق في حالة انخفاض ضغط الزيت. إذا كان الحساس غير دقيق أو معطل، يجب استبداله قبل القيام بأي قرارات تتعلق بضغط زيت المحرك.

بعد التأكد من سلامة مستوى زيت المحرك وحساس ضغط الزيت، يمكنك الآن قياس ضغط زيت المحرك. تابع الخطوات التالية للقيام بقياس ضغط الزيت في المحرك:

الجهاز المستخدم:

يستخدم عداد قياس ضغط (عداد ميكانيكي) وأنبوب يتحمل الضغط العالي لربط العداد بالمحرك. يجب أن يكون مدى العداد من 0 إلى 100 رطل لكل بوصة مربعة.

توصيل عداد القياس بالمحرك:

يتم ربط الأنبوب في المنطقة التي يقاس منها ضغط زيت المحرك، مثل:

  • فتحة حساس الضغط  
  • خط الزيت الرئيسي 
  • قاعدة فلتر الزيت

يتم تحديد المنطقة الأنسب لقياس المحركات المختلفة حسب كتالوج الصيانة الخاص بسيارتك.

الاحتياطات الواجب اتخاذها عند إجراء الاختبار:

  • يتم إجراء اختبار ضغط الزيت بعد تغيير زيت المحرك وفلتر الزيت لضمان عدم تأثير حالة الزيت والفلتر على نتائج الاختبار.
  • يجب تشغيل المحرك للوصول إلى درجة حرارة التشغيل، وتُحدد درجة حرارة التشغيل في الكتالوج أيضًا.

خطوات إجراء الاختبار:

  1. يجب التأكد من جودة التوصيل لتجنب حدوث تسرب للزيت وانخفاض الضغط.
  2. يجب مراجعة بيانات ضغط الزيت من كتيب الصيانة الخاص بالسيارة قبل الاختبار.
  3. إجراء الاختبار عند سرعة الحمل الخالي (حوالي 2000 لفة في الدقيقة أو حسب ما ينص عليه في كتالوج الصيانة).
  4. قراءة العداد.
  5. مقارنة القراءة بالقيم القياسية المحددة في الكتالوج.

ما هو علاج انخفاض ضغط زيت المحرك؟

فيما يلي خطوات شاملة وعملية يمكنك اتباعها لعلاج انخفاض ضغط زيت المحرك:

الخطوة الأولى: التحقق من مستوى زيت المحرك

اسحب عصا القياس الخاصة بالزيت، وامسحها جيدًا، ثم أعد إدخالها إلى المحرك، واسحبها مرة أخرى. تحقق من موضع علامة الزيت على عصا القياس. إذا كانت أقل من علامة (Mini)، فهذا يعني أنك بحاجة إلى إضافة المزيد من زيت المحرك.

الخطوة الثانية: استبدل فلتر زيت المحرك

سبب آخر شائع لانخفاض ضغط الزيت هو انسداد فلتر الزيت. مع مرور الوقت، يمكن أن يتراكم الأتربة والشوائب في الفلتر، مما يؤدي إلى خفض ضغط الزيت. عادةً ما يُنصح بتغيير فلتر الزيت في كل مرة تقوم فيها بتغيير زيت المحرك.

اقرأ أيضا: اضرار عدم تغيير فلتر الزيت

الخطوة الثالثة: فحص واستبدال مضخة الزيت

تلعب مضخة الزيت دورًا حاسمًا في استخدام كمية كافية من الزيت والحفاظ على ضغط الزيت الكافي. إذا كانت مضخة الزيت تالفة، يُنصح بتغييرها، والتي يجب أن تحل بفعالية مشكلة ضغط الزيت المنخفض. 

ما هو ضغط زيت المحرك الطبيعي؟

يختلف ضغط زيت المحرك الطبيعي من سيارة إلى أخرى، حيث تؤثر عوامل مختلفة مثل الطراز ونوع السيارة على تعيين ما هو مثالي بالنسبة لها. ومع ذلك، بالنسبة لأغلب السيارات، يتراوح ضغط زيت المحرك الطبيعي بين 20 و30 رطل لكل بوصة (138-207 كيلوباسكال) عند سرعة الحمل الخالي، وبين 40 و60 رطل لكل بوصة (276-413 كيلوباسكال) عند سرعة السير العادية. يُرجى الرجوع إلى مواصفات الضغط القياسية للمحرك تحت الاختبار لمقارنة نتائج الاختبار.

من المقبول أن يتجاوز ضغط الزيت النطاق المتوسط ​​بقليل، لكن ضغط الزيت الذي يزيد عن 80 رطل لكل بوصة مربعة عادة ما يدعوا للقلق، ما لم يكن هذا قياسيًا لسيارتك.

ختامًا، قد قمنا بتوضيح أكثر المعلومات الضرورية بالنسبة لك في هذا المقال، والتي تتعلق بأبرز أعراض وأسباب انخفاض ضغط زيت المحرك وكيفية فحصه، لتكون على دراية تامة بها وتتمكن من تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى إصلاحها.

اقرأ أيضا: تعرف على أنواع شحوم السيارات واستخدامات كل نوع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى