Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
سمكرة

افضل زيت فتيس اوتوماتيك

كثير من الأشخاص يبحثون عن افضل زيت فتيس اوتوماتيك. يعتبر زيت الفتيس الاوتوماتيك هو الزيت ذو اللزوجة العالية الذي يلعب دورًا هامًا في تزييت الأجزاء الداخلية المتحركة للفتيس. يتوجب استخدام أنواع مختلفة من الزيوت عند تغييره، حيث يحتاج الفتيس الأوتوماتيكي في السيارات إلى زيت مخصص له، بينما يحتاج الفتيس اليدوي إلى أنواع متعددة من الزيوت، بما في ذلك زيت المحرك العادي.

فيما يلي، سنقدم افضل زيت فتيس اوتوماتيك، وسنوضح أيضًا أعراض الحاجة إلى تغيير زيت الفتيس الاوتوماتيك وأسباب تغييره، كما يأتي في السطور التالية من هذا التقرير.

ما أسباب تغيير زيت الفتيس الاوتوماتيك

تشمل عوامل تغيير الزيت على حرارة الفتيس الزائدة التي تؤدي لتحلل وتكسير زيت الفتيس وفقدان خواصه اللزجة. في حالة استخدام السيارات المانيول، يمكن أن تتسبب الحرارة الشديدة في تدهور زيت الفتيس.

درجة حرارة الفتيس خلال القيادة العادية تبلغ حوالي 77 درجة، وبالنسبة لزيوت الفتيس الأوتوماتيك، تتحمل درجات حرارة مماثلة. على الرغم من ذلك، ارتفاع الحرارة بمقدار 10 درجات فقط يمكن أن يؤدي إلى تقليل عمر الفتيس إلى النصف.

أيضًا، تتكون رواسب معدنية في زيت الفتيس الأوتوماتيك، مشابهة لما يحدث في الفتيس اليدوي، وتلك الرواسب قد تعوق وظيفة زيت الفتيس في التشحيم الأمثل، مما يؤدي إلى تآكل الأجزاء الداخلية للفتيس وعطله في النهاية.

علامات تغيير زيت الفتيس

هناك مجموعة من العلامات التي تشير إلى ضرورة تغيير زيت الفتيس، والتي يمكن لمستخدم السيارة أن يلاحظها بنفسه. تتمثل علامات تغيير زيت الفتيس في:

  • ظهور خشونة عالية أثناء تحريك الفتيس من نقلة إلى أخرى، وخصوصاً في الفتيس اليدوي.
  • صعوبة وعثرات أثناء تعشيق النقلات الأولى والثانية بالفتيس اليدوي، وتزداد هذه الصعوبة عندما يكون الزيت بارد.
  • ظهور اهتزاز خفيف في ناقل الحركة التلقائي عند بدء تحرك السيارة.
  • سماع أصوات غير طبيعية تصدر من صندوق التروس عند تغيير التعشيقة.
  • وجود بقع من الزيت تحت صندوق التروس، وهذا يشير إلى وجود تسريب ونقص في مستوى زيت ناقل الحركة.

أنواع زيت الفتيس

يلاحظ أن هناك نوعين رئيسيين من زيت الفتيس، يُلاحظ أن النوع الأول هو زيت الفتيس الأبيض، فيما يُعتبر النوع الثاني زيت الفتيس الأحمر. يستطيع مستخدم السيارة بسهولة الاطلاع على كتالوج السيارة أو التواصل مع وكيل السيارة للاطلاع على النوع المناسب من زيت الفتيس الذي يجب استخدامه.

يُستخدم زيت الفتيس الأبيض في سيارات الأوتوماتيك، والتي تحتوي على حساسات متصلة داخل الفتيس أو في علبة التروس. يُعتمد على هذا الزيت نظرًا لقدرته على الحفاظ على سلامة وعمر الحساسات الموجودة داخل الفتيس، وتجنب تعرضها للتلف أو الضرر.

أما بالنسبة لزيت الفتيس الأحمر، فيُستخدم في الغالب في سيارات النقل اليدوي والأوتوماتيك التي لا تحتوي على حساسات مدمجة داخل الفتيس.

إذا كنت تلاحظ أي من علامات تغيير زيت الفتيس، فقد يكون من الضروري تغيير زيت الفتيس للحفاظ على أداء سليم لناقل الحركة في سيارتك.

مدة صلاحية زيت الفتيس

كتالوج السيارة يحدد جدولًا زمنيًا لتغيير زيت الفتيس الأوتوماتيكي، حيث يتضمن ذلك فترات معينة بعد قطع مسافة معينة. تتفاوت مدة صلاحية زيت الفتيس بين السيارات، فبعضها يتطلب تغيير زيت الفتيس بعد قطع مسافة 60000 كيلومتر، بينما يتطلب البعض الآخر التغيير بعد 80000 كيلومتر.

ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن هناك نقطة مهمة تتعلق بظروف القيادة وتأثيرها على زيت الفتيس. فعند فحص زيت الفتيس قبل الوصول إلى الفترة المحددة في الكتالوج، قد يكون ملحوظًا أن زيت الفتيس محروقًا أو قد تغير لونه بشكل ملحوظ.

تأتي هذه التغييرات في خصائص زيت الفتيس نتيجة للظروف التي يتم قيادة السيارة فيها. فالقيادة في ظروف معينة، مثل القيادة في درجات حرارة عالية أو تحت ظروف ثقيلة، يمكن أن تؤدي إلى تغيير مدة صلاحية زيت الفتيس وخصائصه الكيميائية.

ما هو افضل زيت فتيس اوتوماتيك

الإجابة على افضل زيت فتيس اوتوماتيك تكمن في أنه لا يوجد نوع مُحدد يُعتبر افضل زيت فتيس اوتوماتيك. هذا يعود إلى أن لكل نوع من الفتيسات الأوتوماتيكية زيت خاص به يُناسب ظروف تشغيله المعينة. الشركة المصنعة غالبًا توصي بنوع الزيت المناسب لكل سيارة في كتالوجها، 

نظرًا لأن لكل نوع زيت خصائص كيميائية تتناسب مع متطلبات الفتيس المخصص له. اليك أمثلة على أنواع مشهورة من زيوت الفتيس الأوتوماتيكية:

1- زيت فتيس فالفولين:

هو مجموعة من زيوت أساسية اصطناعية بصورة كاملة، ومعدلات احتكاك طويلة الأمد، تُساهم في التبديل السهل، والتخلص من الانزلاق والقضاء على الارتجاف. يُساعد هذا الزيت أيضًا في منع تآكل القابض وتعزيز جودة قابلية السواقة لفترة زمنية أطول.

2- زيت ناقل حركة أوتوماتيك XADO ATF III/IV/V: 

تم تصميمه خصيصًا لتغطية الأجهزة النقل الأوتوماتيكية الحديثة التي تم إصدارها بعد عام 2003، والتي تجد استخداماً واسعاً في مركبات شركات عالمية مثل جنرال موتورز وفورد وكرايسلر، إلى جانب بي إم دبليو وتويوتا ونيسان وميتسوبيشي. يتضمن هذا المنتج مركبًا ذريًا مُعززًا يساهم في تقليل التآكل وضمان أداء الناقل الأوتوماتيكي لفترات طويلة.

3- زيت فتيس أوتوماتيكي MULTI DCTF:

تم تصميم هذا النوع بشكل خاص لفتايس الدرايف Dual Clutch، التابعة لشركة موتول الفرنسية ذات الجودة العالية.

4- زيت فتيس رافينول SSF أوتوماتيك:

 يتميز بتقديم حماية ممتازة في درجات الحرارة المنخفضة للغاية، كما يُستخدم في كمبروسرات التكييف وباور وأجهزة نقل الحركة الأوتوماتيكية. مسافة التغيير لهذا الزيت هي 100000 كيلومتر.

طريقة تغيير زيت الفتيس الأوتوماتيك

1. ابدأ بوضع السيارة على سطح أفقي، وشغل المحرك. قم بفحص مستوى زيت الفتيس الذي يمكن العثور عليه عادة في الجزء العلوي من ناقل الحركة المتصل بالمحرك.

2. سحب عصا قياس زيت ناقل الحركة وذلك بعد تشغيل المحرك ووضع الفتيس في وضع الانتظار “N”. لا تنسَ شد الفرامل اليد قبل القيام بذلك. امسح العصا جيدًا وأعد إدخالها ثم اسحبها مرة أخرى لقياس مستوى الزيت.

3. قم بفحص جودة الزيت؛ فعادةً ما يكون زيت الفتيس لزجًا ولونه أحمر أو في بعض الأحيان وردي أو بني فاتح. يجب ألا يحتوي على فقاعات أو رائحة غريبة. يمكنك اختبار جودة الزيت عن طريق وضع قطرة صغيرة على ورقة نظيفة ومراقبة توزّعها. إذا بقيت قطرة الزيت مكانها دون أن تنسكب، فهذا دليل على جودة الزيت. في حال كان هناك تغيير في اللون أو وجود مشاكل، يجب إجراء صيانة للفتيس.

4. قد يتطلب بعض الحالات إجراء صيانة للفتيس والسيارة بأكملها. على سبيل المثال، إذا كان لون الزيت بني فاتح، فذلك يشير إلى تلوثه بسائل التبريد نتيجة تسرب في مبرد الفتيس الأوتوماتيكي. إذا كان الزيت رغويًا، فهذا يعني وجود كمية كبيرة من سائل التبريد في الزيت، وهذا يتطلب أيضًا صيانة.

5. إذا كان هناك حاجة لذلك، قم بإضافة زيت ناقل الحركة بتدريج، وبعد كل مرة تحقق من مستوى الزيت باستخدام عصا القياس.

6. قم بتشغيل المحرك وقم بتغيير وضعيات الفتيس عدة مرات. هذا يسمح للزيت الجديد بالتدفق بين التروس وتليينها. اترك السيارة تعمل لفترة لتسخين الزيت.

7. بعد ذلك، قم بفحص مستوى الزيت مرة أخرى. هذا للتحقق مما إذا كان الزيت قد نقص بعد تدفقه بين التروس. إذا تبيّن أن هناك نقصًا في مستوى الزيت، قم بإضافة المزيد حتى يصل إلى المستوى المطلوب.

اقرأ المزيد: لزوجة زيت المحرك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى