Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
كهرباء السيارات

اعراض تلف كويلات السيارة

على جميع أصحاب السيارات أن يكونوا على علم بأهم أجزاء محرك سيارتهم، ليتمكنوا من التعامل مع أي مواقف طارئة أو أعطال قد تحدث للسيارة أثناء القيادة. ومن بين هذه الأجزاء الهامة التي يجب أن نفهم وظيفتها ومشاكلها هي “الكويلات”. فما هي الكويلات؟ وما هي اعراض تلف كويلات السيارة؟

تعد الكويلات من أهم الأجزاء الكهربائية التي تساهم في تشغيل محرك السيارة بكفاءة عالية، إذ تحسن من جهد الكهرباء الوارد من البطارية لتوفير القوة والجهد اللازمين لإشعال الشرارة اللازمة لتشغيل المحرك، حيث تقوم بتحويل وتضخيم جهد البطارية البالغ 12 فولت إلى 25000 فولت.

ماهي الكويلات في السيارة؟

الكويلات عبارة عن ملفات كهربائية تقوم بتحويل وتضخيم جهد البطارية البالغ 12 فولت إلى 25000 فولت، وذلك لتوليد شرارة كافية لإشعال خليط الهواء والوقود في المحرك. بدون الكويلات، لا تكفي الطاقة الكهربائية الواردة من البطارية وحدها لعملية الإشعال، حيث أن طاقة البطارية عادةً لا تتجاوز 12 فولت.

بعض السيارات الحديثة قد تعتمد على تركيب كويل لكل أسطوانة أو زوج من الأسطوانات في المحرك. وعلى الجانب الآخر، قد تستخدم بعض السيارات القديمة كويلًا واحدًا للمحرك بأكمله. إذا كانت سيارتك تحتوي على كويل لكل أسطوانة أو زوج من الأسطوانات، فقد يتم تجميع جميع الكويلات داخل صندوق يُسمى صندوق الكويلات. ويتم التحكم بالكويلات إلكترونيًا عن طريق كمبيوتر السيارة، لبدء عملية الإشعال وتشغيل المحرك.

ما هي اعراض تلف كويلات السيارة؟

ستلاحظ أهم علامات ضعف الكويلات أثناء تشغيل سيارتك في الصباح، حيث يمكن أن يؤدي التلف في الكويل مباشرةً إلى خلل في عمل البواجي، مما قد يظهر عند بدء تشغيل السيارة. لذا، إليك أبرز علامات تلف الكويلات في سيارتك:

  • صعوبة في بدء تشغيل السيارة أو تدويرها: قد يؤدي التلف في الكويل مباشرةً إلى خلل في عمل البواجي، مما قد تلاحظه عند محاولة تشغيل السيارة.
  • رجّة أو تقطيع أو تفتّت في المحرك: أثناء القيادة، خاصة عند الضغط على دواسة الوقود، قد تشعر برجّة في المحرك.
  • فقدان في عزم السيارة: يمكن أن يؤدي هذا إلى توقف السيارة تمامًا في حالات أكثر تقدمًا من الخلل.
  • ارتفاع في درجة حرارة المحرك: إذا لاحظت زيادة في حرارة المحرك، فقد يكون السبب تلف الكويلات وعجزها عن تحويل الجهد العالي بشكل صحيح. حيث يعد ذلك أحد اعراض تلف كويلات السيارة.
  • ارتجاج المحرك عند التشغيل: يمكن أن يتزايد الارتجاج عند الضغط على دواسة البنزين.
  • زيادة استهلاك الوقود: إذا لاحظت زيادة ملحوظة في استهلاك الوقود، فقد يكون هناك خلل في الكويلات.
  • إضاءة لمبة المحرك على لوحة العدادات: تعتبر هذه من أسهل الطرق للاطلاع على اعراض تلف كويلات السيارة.

أسباب تلف الكويلات:

بعد التعرف على اعراض تلف كويلات السيارة، إليك أهم أسباب تلفها:

  1. زيادة كثافة استخدام المحرك وارتفاع درجة حرارته لفترات طويلة نتيجة انخفاض مستوى الزيت أو انسداد فلتر المحرك.
  2. نهاية العمر الافتراضي للكويلات وتدهورها، مما يؤدي إلى توليد كميات أكبر من الكهرباء وانخفاض مقاومتها.
  3. استخدام شمعات الاحتراق (البواجي) ذات الجودة المنخفضة.
  4. حدوث ماس كهربائي أو خلل في أسلاك ونظام الكهرباء في السيارة.
  5. تسرب الماء أو الزيت إلى أسلاك الكويلات.
  6. ارتفاع درجة حرارة الكويل بشكل غير طبيعي.

كيفية الحفاظ على كويل السيارة؟

  • يُنصح بتنظيف الكويلات بانتظام من الرواسب، والتحقق من غطاء الكويل لمعرفة وجود آثار تسرب الزيت أو البنزين إليه. وذلك لتجنب ظهور أحد اعراض تلف كويلات السيارة.
  • يُوصى بتبديل الكويلات كلما قطعت السيارة مسافة 100,000 كيلومتر، ويمكن لبعض الكويلات العمل لمسافة تصل إلى 150,000 كيلومتر كحد أقصى.
  • يُنصح بإجراء الفحوصات الدورية للتأكد من حالة الكويلات.
  • يجب الاستعانة بفني متخصص عند ملاحظة أي اعراض تلف كويلات السيارة المذكورة أعلاه.

اقرأ أيضا: علامات تلف البواجي

طرق فحص كويل السيارة:

يتوفر العديد من الأساليب التي يمكن من خلالها فحص كويل السيارة والتحقق من عدم وجود أحد اعراض تلف كويلات السيارة، وفيما يلي شرح لكل طريقة من هذه الأساليب:

1- تبديل الكويلات:

تكون هذه الطريقة مفيدة عندما يكون هناك كويل لكل شمعة احتراق. ويتطلب استخدام ماسح ضوئي لقراءة رموز الأخطاء من كمبيوتر السيارة. عادة ما يكون عطل الكويل مصحوبًا بانخفاض في أداء عملية الاحتراق في إحدى الأسطوانات. ويتم ذلك عن طريق ظهور رمز في كمبيوتر السيارة يشير إلى الأسطوانة المتضررة. وللقيام بالفحص يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • قراءة رمز الخطأ لتحديد الأسطوانة التي بها الخلل.
  • في حالة وجود خلل في الأسطوانة المحددة، يتم إزالة الكويل المرتبط بها ووضعه على أسطوانة أخرى. مثلاً إذا كان الخلل في الأسطوانة الرابعة يمكن وضع الكويل الرابع على الأسطوانة الثانية.
  • إعادة قراءة رموز الأخطاء من الكمبيوتر، وفي حالة ظهور خلل في الأسطوانة المستبدلة. فإن ذلك يشير إلى أن الكويل هو المسؤول عن الخلل.

2- جهاز الملتيميتر:

يقوم جهاز الملتيميتر بفحص مقاومة الكويل، مما يسمح لنا بتحديد ما إذا كان الكويل يعمل بشكل صحيح أم لا. ومع ذلك، فإنه غالبًا لا يمكنه اكتشاف بعض اعراض تلف كويلات السيارة البسيطة. وبالتالي، قد تكون النتيجة غير دقيقة فيما يتعلق بوجود خلل في الكويل. يمكننا اتباع الخطوات التالية لفحص الكويل باستخدام جهاز الملتيميتر:

  • يجب معرفة قيمة مقاومة الكويل، ويمكن العثور على هذه المعلومة في دليل المستخدم الخاص بالسيارة أو من خلال البحث عبر الإنترنت.
  • يتم إزالة الكويل وتوصيل أقطاب الملتيميتر بأقطاب الكويل، حيث يتم وضع القطب السالب مع القطب السالب والقطب الموجب مع القطب الموجب.
  • إذا كانت القراءة تقترب من القيمة الافتراضية للكويل، فإن ذلك يشير إلى أنه يعمل بشكل صحيح. وإذا كانت القراءة بعيدة أو تساوي الصفر، فهذا يدل على أن الكويل قد تعطل تمامًا.

3- طريقة الفحص بشمعة الاحتراق:

تتطلب هذه الطريقة بعض المهارة والحذر، حيث إنها تشكل بعض الخطورة. وفيما يلي كيفية إجراء هذا الفحص:

  • يجب إزالة الكويل وشمعة الاحتراق من مكانهما.
  • يجب الإمساك بالكويل بيد وشمعة الاحتراق بيد أخرى، مع الاهتمام بتوخي الحذر واستخدام مواد عازلة مثل القفازات أو قطعة قماش عند الإمساك بهما.
  • يُطلب من شخص آخر تدوير المفتاح إلى وضعية التشغيل. وخلال ذلك يتم تقريب الكويل من شمعة الاحتراق إلى أقرب ما يمكن دون تلامسهما.
  • في حال ظهور قوس كهربائي أو وميض مستمر، فإن هذا يشير إلى أن الكويل يعمل، وإذا لم يظهر ذلك فإنه يكون تالفاً.

في الختام، تحدثنا بالتفصيل عن اعراض تلف الكويلات وأسباب تعطلها. وشرحنا لكم متى ينبغي استبدال الكويلات وأهم النصائح التي يجب اتباعها لتمديد عمرها الافتراضي.

اقرأ أيضا: علامات تلف دينمو السيارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى