Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
ميكانيكا السيارات

اعراض تلف كراسي القير

يُعتبر القير من أهم الأجزاء الميكانيكية في السيارة، حيث يلعب دوراً حاسماً في حركتها وتسارعها. يتكون القير من مجموعة من القطع الصغيرة، ومن أبرز هذه القطع كرسي القير، الذي يُعتبر أحد أهم الأجزاء في السيارة، ويفترض أن يعمل لمسافة تزيد عن 150 ألف كيلومتر في ظروف القيادة الطبيعية. فما هي اعراض تلف كراسي القير؟ وكيف يمكنك تغييره؟ وكيفية المحافظة عليه؟

ما هو كرسي القير؟

كرسي القير هو عبارة عن قاعدة لتثبيت علبة التروس في شاسيه السيارة. وعادةً ما يتم صناعته من مواد مثل الرابر أوالحديد، بهدف امتصاص الاهتزازات التي تنتج من علبة التروس أثناء تحرك السيارة. وبفضل كرسي القير، لا يشعر السائق أو ركاب السيارة بالاهتزازات، ولا تؤثر على أداء السيارة.

يجب الإشارة إلى أهمية الرابر في كرسي القير؛ فهو المسؤول الرئيسي عن امتصاص الرجات والاهتزازات التي تنشأ من علبة التروس أثناء حركة السيارة. في حال تلف هذه القطعة المصنوعة من الجلد أو الكاوتشوك، قد يشعر قائد السيارة بالاهتزازات داخل السيارة بشكل ملحوظ، ويمكن أن تزداد هذه الاهتزازات بشكل كبير في حال تلف الرابر الموجود في كرسي القير.

ما هي اعراض تلف كراسي القير؟

كرسي القير، كأي جزء آخر في السيارة، قد يتعرض للتلف، وعندما يحدث ذلك، قد تظهر العديد من اعراض تلف كراسي القير، ومن أبرز هذه الأعراض:

1. حدوث رجة أو اهتزاز أثناء القيادة:

خاصةً عند تغيير السرعات، قد تلاحظ رجة أو اهتزاز في السيارة، خاصةً إذا كانت السيارة مزودة بناقل حركة يدوي، ويشير هذا الأمر إلى تلف قطعة الرابر التي تتواجد أسفل علبة التروس.

2. صعوبة التبديل بين الغيارات:

أحد اعراض تلف كراسي القير أيضا هي صعوبة التبديل بين الغيارات، عندما يتضرر كرسي القير، قد تواجه صعوبة في استخدام عصا القير لتغيير الغيارات.

3. اهتزاز السيارة عند الضغط على دواسة الوقود:

عند الضغط على دواسة الوقود، قد تشعر بأهتزاز كبير في السيارة، وهذا غالبًا ما يكون ناتجًا عن تلف قطعة الرابر، ويُنصح بتغييرها على الفور لتجنب حدوث أضرار إضافية أثناء القيادة.

4. سماع أصوات غريبة عند القيادة على المطبات:

يمكن أن يؤدي تلف كرسي القير إلى ظهور صوت شبيه بالطقطقة عند قيادة السيارة على المطبات، مما يشير إلى عدم ثبات الأجزاء الميكانيكية بشكل جيد.

5. ثني هيكل السيارة:

أحد اعراض تلف كراسي القير أيضا في حال استمرار القيادة مع تلف كرسي القير، قد يتسبب ذلك في ضرر لهيكل السيارة المعدني، مما يؤدي إلى ثني أجزائه وتشوهها، وبالتالي قد تلاحظ عدم تناسق الأبواب مع إطارها.

6. صعوبة في الالتفاف:

قد يحدث عدم اتزان في السيارة عند الالتفاف، مما يسبب صعوبة في الالتفاف بسبب العزم والقصور الذاتي للمحرك وناقل الحركة، مع صدور أصوات غريبة وشعور بعدم الاستقرار أثناء التسارع.

ما هي أسباب تلف كراسي القير؟

يعد كرسي القير من القطع الميكانيكية المستهلكة في السيارة، وبالتالي يتطلب استبداله بشكل دوري. من المحتمل أن يتعرض كرسي القير للتلف بعد قطع السيارة مسافة تتراوح بين 95 إلى 160 ألف كيلومتر، نتيجة الاهتزازات والصدأ. إلى جانب ذلك، هناك عدة أسباب أخرى قد تؤدي إلى تلف كرسي القير، منها:

  • تراكم الصدأ والتأكسد على المادة المطاطية لكرسي القير.
  • الاهتزاز الشديد الذي يحدث للمساند المعدنية القريبة من كرسي القيادة على هيكل السيارة.
  • الرفع الخاطئ للمحرك أو القير أثناء إزالتهما من هيكل السيارة للإصلاح أو التبديل، مما قد يؤدي مباشرةً إلى كسر كرسي القير.
  • التعرض لحادث تصادم أو حادث سير قد يؤثر بشكل كبير على منطقة تثبيت كرسي القير.

طريقة تغيير كرسي القير:

عندما يتعطل كرسي القير، قد تكون الخطوة الوحيدة المتاحة هي استبداله بآخر جديد. ومن الضروري أن تحرص عند شراء الكرسي الجديد على إبلاغ البائع بنوع سيارتك، وموديلها، وسنة صنعها. بعد ذلك، يجب التأكد من تطابق أبعاد الكرسي القديم مع الكرسي الجديد.

لتغيير كرسي القير، نحضر الأدوات اللازمة: 

  • الرافعة الميكانيكية
  • مفاتيح الصواميل
  • السقاطة
  • أدوات السلامة
  1. قم بركن سيارتك على سطح مستوٍ وضع ناقل الحركة على وضع الوقوف (Park)، أو على الغيار الثاني أو الثالث إذا كنت تقود سيارة ذات ناقل حركة يدوي.
  2. ضع الرافعة الميكانيكية تحت الجزء الأمامي من سيارتك وارفعها عن الأرض، ثم أركنها على مساند حديدية واسحب الرافعة.
  3. ضع الرافعة الميكانيكية تحت ناقل الحركة لدعمه بواسطة قطعة خشبية.
  4. قم بفك البراغي والصواميل المثبتة لكرسي القير، قد تحتاج إلى استخدام بعض المواد المشحمة لإزالتها بسبب إحكام تثبيتها.
  5. التقط صورة لكرسي القير قبل إزالته للاستدلال على كيفية تموضعه.
  6. ضع كرسي القير الجديد في مكانه باستخدام الصورة كمرشد.
  7. قم بوضع الصواميل والبراغي في مكانها، ثم شدها بيدك فقط.
  8. انزل الرافعة الميكانيكية قليلاً ثم ابدأ بشد الصواميل والبراغي بشكل جيد.
  9. تأكد من أن كرسي القير وناقل الحركة ثابتين في مكانهما.
  10. ضع الرافعة الميكانيكية في مكان المساند الحديدية وتخلص من هذه المساند.
  11. تخلص من الرافعة الميكانيكية وجرب أداء السيارة من خلال قيادتها.

كيف يمكنك المحافظة على كرسي القير؟

للحفاظ على كرسي القير من ظهور علامات تلف كرسي القير، يجب عليك معرفة العمر الافتراضي المحدد لكل مكون من مكونات السيارة، وعند استبدال أي جزء، يجب اختيار النوع الأصلي والمطابق تماماً لنوع السيارة. ومن أجل الحفاظ على كرسي القير، يجب تجنب الضغط المفاجئ على دواسة الوقود في السيارة، لتجنب وضع الكاوتشوك أو الرابر تحت ضغط إضافي أثناء أداء مهمته داخل محرك السيارة.

اقرأ أيضا: علامات تلف كراسي المكينة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى