Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عفشة السيارات

اعراض تلف عمود الكردان

يعتبر عمود الكردان أحد أهم الأجزاء الأساسية في السيارة، حيث تمثل تقاطعاته وصيانته إحدى المشاكل الميكانيكية الرئيسية في السيارة. يجب على مالك السيارة أن يولي اهتماما خاصا لصيانة هذا الجزء بانتظام ومتابعته بعناية. سنقدم في هذا المقال نظرة عامة على أهم المعلومات حول اعراض تلف عمود الكردان وكيفية تصليح عمود الكردان. 

ما هو عمود الكردان؟

يعد عمود الكردان من أهم الأجزاء التي تنقل عزم الدوران في السيارة، إذ يتكون من أنبوب أو أسطوانة موجودة تربط بين العجلات وناقل الحركة. ويُعرف أيضًا باسم عمود المروحة أو عمود الدعم.

تتغير مواضع عمود الكردان وفقا لطراز السيارة ومكونات محرك الدفع، سواء كانت أمامية أو خلفية أو رباعية الدفع. وتحتوي العديد من المركبات الأخرى على أعمدة كردان مثل القوارب والقاطرات والدراجات النارية والشاحنات الصغيرة. وتتضمن هذه الأعمدة عددا مختلفا من الوصلات أو المفاصل وغيرها من الأجزاء التي تمكن من التغيير في المسافة والمحاذاة بين أجزاء المحرك والعجلات.

ما هي وظيفة عمود الكردان؟ 

يقوم عمود الكردان بنقل عزم الدوران من المحرك إلى العجلات في السيارات. يتم ذلك عن طريق الترسات التي ترتبط بالعمود من جهة وبالعجلات من جهة أخرى. عندما يدفع السائق على دواسة البنزين، يتم نقل القوة من المحرك إلى الترسات، ثم يقوم عمود الكردان بتحويلها وتوجيهها إلى العجلات لتحريك السيارة. تتميز وظيفة عمود الكردان بقدرته على تحمل الطاقة الحركية وتمكين العجلات والترسات من الحركة دون تلف المكونات الأخرى في نظام النقل.

ما هي أنواع عمود الكردان؟

1- سيارات الدفع الأمامي:

في هذه الفئة من السيارات، تستخدم الإطارات الأمامية لتزويد الطاقة بدلا من وجود عمود كردان طويل، حيث تكون جميع المكونات متواجدة في الجزء الأمامي من السيارة.

2- سيارات الدفع الخلفي:

في السيارات ذات الدفع الخلفي، تزوّد الإطارات الخلفية القوة، حيث يتصل عمود الكردان الطويل بناقل الحركة في أحد طرفيه وبالدفرنس في الطرف الآخر. وعادةً، يكون عمود الدوران مقسّمًا إلى جزئين متصلين ببعضهما عبر الصليب، الذي يسمح بحركة عمود الدوران بحرية. ونظرًا لطول عمود الكردان، يعمل المكون الآخر، المعروف بالشيال، على حمله.

3- سيارات الدفع الرباعي:

في هذا النوع من السيارات، يوجد عمودان محوران يشبهان عمود الدوران الموجود في سيارات الدفع الخلفي. وبالإضافة إلى ذلك، يوجد عمود دوران أمامي إضافي متصل بالدفرنس الأمامي.

ما هي اعراض تلف عمود الكردان؟ 

قد تكون مشكلة التشخيص في مراحلها الأولى صعبة جدا في بعض الأحيان، حيث تظهر اعراض تلف عمود الكردان عادة بعد تفاقم المشكلة. إليك بعض اعراض تلف عمود الكردان التي يجب مراعاتها عند التفكير في وجود مشاكل في عمود الكردان:

  • الاهتزازات: إذا شعرت بالهزة الطفيفة في عجلة القيادة أو تحت المقعد الخاص بك، فقد تكون هذه علامة على وجود مشكلة في عمود الكردان.
  • الطقطقة: قد تتسبب مفاصل عمود الكردان البالية في ظهور طقطقة عالية ومفاجئة، بدلاً من زيادتها تدريجيًا مع مرور الوقت.
  • صوت النقر عند الدوران: يمكن سماع هذا الصوت المميز من عمود الكردان عند محاولة التوجيه يمينًا أو يسارًا، ويعتبر هذا علامة مؤكدة على تلف العمود، ويجب معالجته بجدية لتجنب مشاكل أكبر في المستقبل.
  • الرجة عند التسارع: تعتبر هذه المشكلة أحد اعراض تلف عمود الكردان أو المحامل، وقد تظهر عندما تبدأ السيارة في التحرك بعد التوقف أو من السرعات المنخفضة.
  • صوت الصرير: إذا كنت تسوق وتلاحظ وجود ضجيج مستمر من أسفل سيارتك، فهذا يشير إلى وجود خلل في عمود الكردان. قد يكون غير متوازن أو قد يكون جزء منه تالفًا.

أسباب تلف عمود الكردان 

  • عندما يحدث تصادم للسيارة مع الجزء السفلي بسبب الاحتكاك في المطبات العالية، قد يتسبب ذلك في كسر أو انحناء لعمود الكردان، مما يتسبب في تلف تقاطعاته. وعندما لا يتم تزييت تلك التقاطعات بانتظام، فإن ذلك قد يؤدي إلى تلف المحامل.
  • إذا تم تجاهل تزييت تقاطعات الكردان في الوقت المناسب، فسيؤدي ذلك إلى تلف محامل الكردان المتقاطعة.
  • كما يمكن أن يحدث تلف عند استبدال الصلبان ببعضها البعض.
  • وعند تضرر نصف المقعد، فإن ذلك يؤدي إلى عدم توازن واضطراب في دوران عمود الكردان.
  • وفي حالة تلف أي من الصليبات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انقلاب السيارة، خاصة عند السرعات العالية.
  • وإذا حدث فصل لأحد الصلبان عن عمود الكردان، فيجب على السائق إيقاف السيارة فورًا وعدم تشغيلها.

لذا، يجب على أصحاب السيارات أن يلتزموا بالتالي فيما يتعلق بعمود الكردان:

  • تزييت تقاطعات الكردان بعد كل 10000 كيلومتر.
  • استبدال عمود المروحة على الفور في حال اكتشاف فجوة في المقعد الأوسط.

عمود الكردان هو جزء أساسي في بنية السيارة، وفي حالة تلفه قد يلاحظ السائق ظهور صوت غير طبيعي بصوت عالٍ أو اهتزاز في السيارة. من الممكن أيضًا أن يحدث تلف في وصلة عمود الكردان. للحفاظ على سلامة عمود الكردان، ينصح بفحصه بانتظام للتأكد من عدم وجود أي علامات على التآكل أو التلف، بالإضافة إلى تغيير زيته وفقًا لتوجيهات الشركة المصنعة للسيارة.

يجب تجنب القيادة على الطرق الوعرة لأنها قد تتسبب في تلف عمود الكردان، وينبغي أيضًا تجنب تحميل السيارة بشكل زائد، حيث يمكن أن يزيد ذلك الضغط على عمود الكردان مما يؤدي إلى تلفه.

اقرأ أيضا: اعراض تلف بوابة الثروتل

زر الذهاب إلى الأعلى