Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
ميكانيكا السيارات

اعراض تلف بوابة الثروتل

تأتي أهمية وصول كمية كافية من الهواء إلى المحرك كعامل أساسي في تنشيط عملية الاحتراق، والتي بدورها تسهم في تحريك المكابس، وبالتالي تمكين السيارة من التحرك على الطريق. يعتبر صمام الاختناق، المعروف أيضا بالثروتل، أمرًا ضروريًا في أي سيارة، نظرا لدوره الحيوي في عملية الاحتراق داخل المحرك. في هذا المقال، سنتعمق في وظيفة الثروتل ونسلط الضوء على اعراض تلف بوابة الثروتل التي تشير إلى وجود مشكلة في هذا الجزء من السيارة.

ما هي وظيفة الثروتل في السيارة؟

الثروتل، المعروف أيضًا بـ “الصمام الخانق” أو “بوابة الهواء”، هو جهاز يعمل على تنظيم دخول الهواء إلى محرك السيارة. يقوم الثروتل بضبط كمية الهواء اللازمة لعملية الاحتراق مع الوقود في المحرك. وذلك استنادًا إلى الضغط الذي يمارسه السائق على دواسة الوقود.

تدير هذه العملية كمبيوتر السيارة، حيث يعتمد على حساس يعرف بـ “حساس موقع الثروتل”. الذي يستقبل إشارة تتناسب مع الضغط الذي يفرضه السائق. يحلل هذا الحساس الإشارة وينقلها إلى كمبيوتر السيارة، الذي بدوره يحسن كمية الهواء والبنزين الضرورية لعملية الاحتراق، وذلك لتحقيق الحركة المناسبة للسيارة.

في حالة ظهور اعراض تلف بوابة الثروتل أو انسداده، يتأثر نظام الهواء اللازم لعملية الاحتراق في المحرك سلبًا. مما ينتج عنه فقدان السيارة لقوتها وأدائها، بالإضافة إلى استهلاك كميات كبيرة من الوقود. 

ما هي اعراض تلف بوابة الثروتل؟

تتعدد اعراض تلف بوابة الثروتل في السيارة، من بينها:

  • اهتزاز مؤشر دوران المحرك: قد تحتاج المحركات، خاصة تلك التي تحتوي على تيربو إلى كمية كبيرة من الهواء لتحقيق أداء مثالي. ولكن إذا كانت بوابة الثروتل تالفة، فقد يحدث ارتجاج واهتزاز في مؤشر دوران المحرك.
  • توقف المحرك أثناء تشغيل مكيف السيارة: يشير هذا الوضع إلى أن هناك عجز في تزويد المحرك بالهواء الكافي لتعويض الطاقة المستهلكة من قبل المكيف.
  • ضغط على دواسة الوقود لتشغيل المحرك: قد تحتاج إلى ضغط دواسة الوقود لبدء تشغيل المحرك. وخاصة في الصباح الباكر عندما يكون الهواء باردًا، إذا لم يعمل صمام الخمول بشكل صحيح.
  • تأخر في تنفيذ أوامر دواسة الوقود: أحد اعراض تلف بوابة الثروتل أيضا ملاحظة تأخر في استجابة المحرك لأوامر دواسة الوقود بسبب عدم تمرير كمية كافية من الهواء.
  • ارتفاع دورات المحرك بدون ضغط على دواسة الوقود: يشير هذا إلى عدم تمرير الهواء الكافي نتيجة ظهور تلف الحساس في بوابة الثروتل. مما يؤدي إلى ارتفاع دورات المحرك دون طلب من السائق. وهو احد اعراض تلف حساس الثروتل.
  • زيادة في استهلاك الوقود: يمكن أن يؤدي تلف بوابة الثروتل إلى قراءات غير صحيحة من قبل الكمبيوتر. مما يؤدي إلى زيادة كمية الوقود المرسلة إلى المحرك.
  • خلل في أداء ناقل الحركة: أحد اعراض تلف بوابة الثروتل ظهور تقطع في أداء ناقل الحركة بسبب عدم تمرير الهواء الكافي.
  • ظهور لمبة المحرك: من بين الأسباب المحتملة لظهور لمبة المحرك في لوحة القيادة هو تلف بوابة الثروتل.

أنواع بوابة الثروتل:

1. بوابة الثروتل الميكانيكية:

في هذا النوع من البوابات، يتم التحكم في صمام الفراشة بواسطة سلك معدني يرتبط بدواسة الوقود. عند الضغط على دواسة الوقود، يتم سحب السلك من قبل الدواسة مما يؤدي إلى فتح صمام الفراشة وفقًا لقوة الضغط المطبقة على دواسة الوقود.

وعادة ما تكون البوابات الميكانيكية مزودة بملحقين. الأول هو صمام التحكم في كمية الهواء المار خلال بوابة الثروتل أثناء إغلاقها “صمام الآيدل / صمام IAC”، أما الثاني فهو مستشعر وضع الخانق “حساس TPS” الذي يقيس نسبة فتح صمام الفراشة داخل بوابة الثروتل.

2. بوابة الثروتل الكهربائية:

في هذا النوع من البوابات، يتم التحكم في فتحة صمام الفراشة عبر محرك كهربائي صغير. تحت دواسة الوقود يوجد مستشعر يقرأ قوة الضغط المطبقة على دواسة الوقود، ويقوم بإرسال هذه القراءة إلى كمبيوتر السيارة ليقوم بمعالجتها وإرسال إشارة كهربائية تدير المحرك الكهربائي المتصل بصمام الفراشة داخل بوابة الثروتل.

طريقة تنظيف بوابة الثروتل

في البداية، ينبغي علينا أن ندرك دائمًا أنه من الأفضل تنظيف البوابة بعد فصلها من المحرك، مما يضمن فعالية وسهولة أكبر في عملية التنظيف، كما أنه يمنع تصدير الملوثات التي تنتج من تنظيف بوابة الثروتل إلى مكونات نظام الحقن. 

ومع ذلك، يمكن أن تتطلب هذه الخطوة خبرة فنية وربما تحتاج إلى بعض المعدات مثل اجهزة البرمجة التي قد لا تكون متاحة للجميع، لذا سنقدم طريقة لتنظيف البوابة وهي مثبتة في مكانها في المحرك.

  1. يفضل فك الطرف السالب لبطارية السيارة كإجراء احترازي، خصوصاً مع السيارات التي تحتوي على بوابة إلكترونية.
  2. بعد تحديد مواقع البوابة وفلتر الهواء، قم بفصل خرطوم الهواء الذي يربط بين الفلتر والبوابة. والذي غالباً ما يكون مثبتاً بأحزمة حديدية أو أقفال.
  3. إذا لزم الأمر، فصل جميع الأسلاك الكهربائية بعناية، أو فصل جميع أنابيب البوابة، سواء كانت من نوعية PVC أو من أنواع أنابيب سحب الهواء لنظام مساعد الكبح. وفي حال عدم الحاجة لذلك، يفضل ترك المواصلات الكهربائية والخراطيم كما هي.
  4. قم بإزالة خرطوم الهواء الذي يربط بين الفلتر والبوابة لتسهيل الوصول لصمام البوابة. بعد ذلك، رش كمية متوازنة من منظف بوابة الثروتل. دون استخدام WD40 أو أي منتج مماثل، بل فقط المنظفات السريعة التطاير والخالية من الزيوت.
  5. باستخدام فرشاة صغيرة، قم بتنظيف الوجه المواجه لك من صمام البوابة بحرص شديد. إذا كانت البوابة ميكانيكية، فيجب تحريك صمامها وتنظيفه بعناية، مع التأكيد على عدم استخدام كميات زائدة من المنظف. واستعمل منشفة ورقية بعد كل خطوة.
  6. في حال كانت بوابة السيارة إلكترونية، قم بتشغيل السيارة على وضع “ACC” أو فتح الكونتاك. وبعد ذلك يمكن لأحد أصدقائك بالضغط على دواسة الوقود دون تحريك صمام البوابة، لتجنب الحاجة لإعادة برمجته.
  7. بعد فتح صمام البوابة، استخدم فرشاة أسنان قديمة ورش كمية بسيطة جدا من منظف بوابة الثروتل على الفرشاة. نظف البوابة وأوجه صمام البوابة العلوي والسفلي بحرص. تأكد دوما من عدم تحريك الصمام بشكل مبالغ، واستخدم منشفة ورقية بعد كل خطوة.
  8. كرر خطوات التنظيف حتى تكون راضياً عن مستوى نظافة البوابة. استخدم منشفة ورقية لتنظيف أي رواسب أو بقايا سائل التنظيف. ثم اترك البوابة لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل إعادة تركيب كل ما تم فكه.
  9. بعد إعادة تركيب كل الأجزاء. قم بتشغيل السيارة على سرعة الدوران القياسية “الأيدل” أو “السلنسيه” للتأكد من عمل كل شيء بشكل صحيح.

اقرأ أيضا: الفرق بين ماء الرديتر الاحمر والاخضر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى