Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
ميكانيكا السيارات

اضرار الكاتش كان للسيارة

ما هي اضرار الكاتش كان؟ جهاز الكاتش كان عبارة عن جهاز متصل بنظام بلف التبخير في السيارة، يهدف إلى تنقية الهواء من الملوثات والزيت. يأتي عادةً على شكل أسطواني مع بعض الملحقات مثل الخراطيم والقفزان، ويصنع من البلاستيك أو الألومينيوم، ويتسع ما يقارب 300 – 750 مل من الزيت. 

يقوم كاتش كان بالتقاط أبخرة الزيت قبل دخولها إلى المحرك، مما يساهم في زيادة كفاءة استخدام الوقود بشكل عام من خلال تنظيم انبعاثات الهيدروكربونات الناتجة عن السيارات. ومن الجدير بالذكر أن “كاتش كان” يمكن استخدامه كوسيلة للكشف عن كمية نقص الزيت المتبخرة من المحرك. كما يتطلب صيانة دورية للحفاظ على عمل المحرك بفعالية.

على الرغم من أن لكل شيء جوانبه الإيجابية والسلبية، يجب علينا أن نتعلم كيف نستفيد بشكل جيد من “كاتش كان” ونتعلم الطرق الصحيحة لمنع حدوث اضرار الكاتش كان وتؤثر على النظام بأكمله أثناء استخدامه.

ما هي آلية عمل الكاتش كان؟

إليك طريقة عمل الكاتش كان في محرك السيارة:

  • عندما يعمل محرك السيارة، يتم دفع خليط الوقود والهواء إلى السلندرات مما يؤدي إلى حدوث انفجارات قوية لإطلاق الطاقة.
  • تنتج عن هذه العملية غازات ضارة وسامة بما في ذلك الهيدروكربونات وأول أكسيد الكربون والجسيمات والماء والكبريت والحمض. تتم توجيه هذه الغازات إلى نظام العادم عبر دبة التلوث. حيث يتم تحويلها إلى أبخرة أقل سمية قبل خروجها من الشكمان.
  • تؤدي هذه المواد إلى التآكل في أي جزء معدني يتلامس معها داخل المحرك. بالإضافة إلى حرق زيت المحرك وتكوين الحمأة الضارة التي تسرع من تآكل الأجزاء وتسد الممرات الصغيرة والخراطيم.
  • توجد كمية صغيرة من الغاز في غرفة الاحتراق تتسرب إلى كتلة المحرك عبر تسرب الضغط بين الشنابر وجدار السلندر. وإذا لم يتم تصريف هذه الغازات، فستتسبب في العديد من المشاكل داخل المحرك.
  • يتم توصيل لاقط الزيت بين بلف التبخير PCV ونظام سحب المحرك. حيث يتم سحب الغازات من كتلة المحرك ودفعها عبر بلف التبخير إلى مصيدة الزيت.
  • يمر الهواء محملاً بأبخرة الزيت من خلال الكاتش كان، الذي يقوم بحبس جزيئات الزيت.
  • يخرج الهواء نقياً من قاع لاقط الزيت عبر أنبوب يصعد إلى المخرج الذي يمر عبر مرشح.
  • يتم استخراج الخرطوم من المخرج الذي يكمل الدائرة، ثم يتم إعادة توصيله بمنفذ سحب الهواء في المكينة.

ما هو نوع المحركات الذي بحاجة إلى الكاتش كان؟

تحتاج محركات السيارات ذات الحقن المباشر والتيربو إلى أفضل انواع الكاتش كان، على عكس محركات التنفس الطبيعي (حقن متعدد النقاط) التي لا تحتاج إلى ذلك. إذا كان محرك سيارتك يحتوي على فاصل زيت، فلست بحاجة إلى استخدام كاتش كان. هذا سيساعد في الحفاظ على سلاسة عمل محرك السيارة وكفاءته، مما يضمن أعلى مستوى من الأداء.

بالإضافة إلى ذلك، يساهم استخدام أفضل نوع كاتش كان في الحفاظ على نظام السحب للمحرك نظيفًا. مما يقلل من استهلاك الوقود. يمكن أن يأتي لاقط الزيت مع خراطيم وأختام مقاومة للضغط والحرارة العالية، لحماية المحركات التي تحتاج إلى ذلك وضمان بقاء السيارة نظيفة وخالية من الملوثات الضارة.

لماذا الكاتش كان مهم لمحركات الحقن المباشر؟

في محركات التنفس الطبيعي، حيث يستخدم الحقن غير المباشر، يتم رش رذاذ الوقود على بلوف الهواء ليعمل كمنظف يقلل من تراكم الرواسب. ومع ذلك، تطلق محركات الحقن المباشر الوقود مباشرة داخل حجرة الاحتراق، مما يعني عدم وجود شيء يمنع تراكم الرواسب على بلوف الهواء.

عمومًا، يعمل كاتش كان على تحسين أداء المحرك عن طريق توصيله بخط بلف التبخير لالتقاط بخار الزيت قبل وصوله إلى ثلاجة المكينة وبلوف الهواء، وذلك للأسباب التالية:

  • تحسين أداء المحرك: من خلال تقليل كمية الزيت الزائد التي تتراكم في غرفة الاحتراق وعلى البواجي. يمكن أن يساعد تقاط الزيت في تحسين الأداء العام للمحرك.
  • تقليل تراكم الكربون: زيادة كمية الزيت في غرفة الاحتراق قد تؤدي إلى تراكم الكربون. مما يمكن أن يقلل من كفاءة أداء المحرك بشكل عام.
  • تحسين كفاءة الوقود: من خلال تقليل كمية الزيت الزائد التي يتم حرقها في المحرك، يمكن أن يساعد كاتش كان في تحسين كفاءة الوقود والحفاظ على نسبة الأوكتان.

ما هي فوائد واضرار الكاتش كان للسيارة؟

فوائد الكاتش كان:

  • يساعد علبة التقاط الزيت في تحسين أداء محرك السيارة عن طريق إبقاء الزيت الزائد وحماية ثلاجة المحرك والصمامات من التلوث.
  • يساعد لاقط الزيت على الحفاظ على نسبة الأوكتان في الوقود، مما يحمي المحرك من الضجيج والصوت المزعج.
  • يساعد استخدام علبة التقاط الزيت في المحركات ذات الشاحن التوربيني والمحركات التي تعمل بالحقن المباشر على تقليل تراكم الكربون في بلوف المحرك.
  • يقلل من انبعاثات العادم، حيث يمكن للزيت الزائد في غرفة الاحتراق أن يزيد من انبعاثات العادم عن طريق حرقه مع الوقود.

اضرار الكاتش كان:

  • تتطلب علبة التقاط الزيت صيانة دورية واهتمام شديد بمحركات التوربو والحقن المباشر لتفريغ الزيت بانتظام.
  • عند حدوث أي انسداد، يمكن للضغط المتراكم في نظام PCV أن يؤدي إلى تلف في صوفة المحرك.
  • أحد اضرار الكاتش كان أنه قد يؤدي انخفاض الضغط داخل ثلاجة المحرك في بعض المحركات إلى تذبذب قراءة حساس الضغط الجوي.
  • الأنواع الرخيصة من علب التقاط الزيت قد تتسبب في تسرب أبخرة زيت المحرك بسبب جودتها السيئة.

ما هي طريقة تركيب الكاتش كان؟

عندما يتم تركيب حاوية الزيت، يصبح بلف البخار متصلاً بها مباشرةً، مما يؤدي إلى خروج البخار مباشرةً من البلف إلى كاتش كان. بعد ذلك، يقوم كاتش كان بتكثيف البخار لتحويله إلى سائل، ثم يُعاد نظيفًا إلى ثلاجة المحرك لإعادة استخدامه مباشرةً.

أما في حالة عدم تركيب حاوية الزيت، فيكون بلف البخار متصلاً مباشرةً بثلاجة المحرك. وبالتالي تُعاد الأبخرة المتولدة من المحرك مباشرةً إلى الثلاجة، ثم منها مرة أخرى إلى المحرك. تتضمن الوصلة المباشرة من بلف البخار إلى حاوية الزيت البخار، ويتم تكثيفها بواسطة كاتش كان. يتم استخدام الزيت معادًا إلى المحرك بواسطة مسال إلى المحرك.

كيفية تنظيف كاتش كان:

بعد التعرف على فوائد واضرار الكاتش كان، سنتعرف الآن على كيفية تنظيفه. عندما تقوم حاويات الزيت في المحرك بعزل الزيت عن الهواء وإعادة الهواء مرة أخرى إلى المحرك، فإن هذا يؤدي إلى تراكم الزيت داخل كاتش كان، وهذا أمر طبيعي.

يُنصح من قبل خبراء السيارات بتنظيف كاتش كان بعد مرور مسافة تتراوح بين 5000 إلى 10000 كيلومتر. وذلك حسب أسلوب القيادة الخاص بك. يمكن تنفيذ عملية التنظيف عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • قم بخلع كاتش كان بالكامل وإخراجها من مكانها.
  • قم بفك الجزء السفلي منها من خلال تدويره فقط.
  • اسكب الزيت المتراكم في أي وعاء.
  • استخدم قطعة قماش لتنظيف الزيت بالكامل.
  • بعد ذلك، قم بإعادة تركيبها مرة أخرى وإدخالها إلى المحرك من جديد.

اقرأ أيضا: أعراض تلف بلف تبخير الزيت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى