Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
ميكانيكا السيارات

اسباب نقص زيت المكينه

تتعدد اسباب نقص زيت المكينه، ويترتب على ذلك مشاكل كثيرة، من بينها تلف المحرك بشكل كامل. يعمل الزيت على تليين أجزاء المحرك ومنع احتكاكها بطريقة غير صحيحة، ولذا تنصح شركات السيارات جميع السائقين بضرورة فحص مستوى الزيت وتغيير زيت المكينه في الفترات المحددة. ورغم أن قائمة اسباب نقص زيت المكينه قد تكون طويلة ومن الصعب تحديدها في بعض الأحيان، إلا أننا سنحاول في هذا المقال ذكر أكثر الأسباب شيوعاً، ليتمكن القارئ من التعرف على علامات واسباب نقص زيت المكينه ومعرفة سبب المشكلة وإصلاحها بأسرع وقت ممكن.

ما هي اسباب نقص زيت المكينه؟

تطول قائمة اسباب نقص زيت المكينه وتختلف من حالة إلى أخرى. سنقدم لكم فيما يلي إجابة شاملة عن أكثر هذه الأسباب شيوعا:

وجود تسريب بسيط في محرك السيارة أو في عبوة الزيت:

يمكن ملاحظة هذا التسرب عادة عندما يتجمع الزيت ويتراكم فوق أغطية الصمامات ومشعبات العادم. قد لا تظهر أي علامات تنبه السائق لوجود هذا التسرب، ولكن عادة ما يتم الإشارة إليه عن طريق علامة تحذيرية على لوحة القيادة أو بوجود بقعة زيتية أسفل السيارة.

يمكن اكتشاف مصدر التسرب عن طريق فحص مكونات محرك السيارة، حيث يُفضل البدء بفحص عمود الكرنك، والتأكد من سلامة الأختام الموجودة في نهايات عمود الكرنك وفحص حوض الزيت وجميع أنابيب التزييت. في حال عدم العثور على سبب التسرب في هذه الأجزاء، يمكن التحقق من نظام تهوية علبة المرافق، حيث قد تحدث التسريبات بسبب احتراق البنزين حول المكابس.

استهلاك زيت المحرك:

عندما يستمر مستوى زيت المحرك في الانخفاض بعد فحص السيارة والتأكد من عدم وجود تسريب للزيت، فقد يشير ذلك إلى حرق الزيت داخليًا في المحرك. هذا الأمر قد يحدث تلقائيًا مع زيادة عمر المحرك، وقد يكون نتيجة لعدم فعالية مانع التسرب، مما يؤدي إلى دخول كميات قليلة من الزيت إلى غرف الاحتراق. يعتمد حدوث هذه المشكلة على عمر السيارة ومعدل استهلاك الزيت.

للتقليل من هذه المشكلة، يُنصح بإيقاف المحرك بانتظام بين عمليات تغيير الزيت. من المهم ملاحظة أن حرق الزيت بشكل سريع قد يؤدي إلى مشاكل عدة، مثل انبعاث دخان أزرق مائل للرمادي من السيارة، مما يشير إلى ضرورة إجراء صيانة للسيارة، نظرًا لأن المحرك يحرق كميات كبيرة من الزيت.

استخدام زيت غير مناسب أو منخفض الجودة:

استخدام زيت من جودة منخفضة أو غير مناسب يمكن أن يسبب نقص في مستوى الزيت، سواء بسبب استخدام زيت من النوع الخاطئ الذي لا يتناسب مع نوع السيارة، أو استخدام زيت قديم وملوث بالشوائب والحطام. هذا يعني عدم قدرة الزيت على تزييت المحرك بشكل صحيح، مما يزيد من استهلاك الزيت لتشحيم المحرك.

استخدام الزيت الخاطئ يمكن أن يؤدي أيضًا إلى نفاذ سريع للزيت وتلويث المحرك، مما يؤدي إلى تآكل الأجزاء المتحركة في المحرك وانخفاض جودة احتراق البنزين. كما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض عمر الزيت وتأثير سلبي على مرونة موانع تسرب الزيت. مما قد يؤدي في النهاية إلى فشل المحرك. في هذه الحالة، من الضروري تغيير زيت السيارة واختيار الزيت المناسب لنوع المحرك.

اقرأ أيضا: معرفة نوع الزيت المناسب لسيارتك

وجود مشكلة في صمام PCV:

أحد اسباب نقص زيت المكينه أيضا هي وجود مشكلة في صمام PCV، الذي يساعد في منع دخول الزيت إلى نظام الاحتراق بدون الحاجة إليه. عندما يتعطل هذا الصمام أو يتعرض لضغط كبير على العمود المرفقي. يمكن أن يحدث تسرب واحتراق للزيت، مما يؤدي إلى استهلاك كميات أكبر من الزيت. لحل هذه المشكلة، يجب استبدال الصمام.

وجود مشكلة في حلقات المكبس (البستم):

يمكن كذلك أن تكون المشكلة في حلقات المكبس. تعمل حلقات المكبس على تقليل تسرب زيت المحرك والوقود من داخل أسطوانات المحرك. وفي حال تلف هذه الحلقات. يمكن أن يحدث تسرب لزيت المحرك إلى غرف الاحتراق، مما يؤدي إلى احتراق الزيت في المحرك وتلفه. لحل هذه المشكلة، يجب فك المحرك وتركيب حلقات جديدة.

ما هي علامات نقص زيت المكينه؟

نظراً لأهمية زيت المكينة ودوره الحيوي في الحفاظ على سلامة وكفاءة مختلف أجزاء المحرك. فإن هناك عدة مؤشرات تشير إلى نقص زيت محرك السيارة وضرورة تعبئته أو تغييره. وفيما يلي بعض هذه المؤشرات:

  • صوت المحرك: يصبح صوت المحرك أكثر خشونة ويبدأ بإصدار أصوات غير طبيعية عندما يكون زيت المحرك منخفضاً.
  • إضاءة لمبة الزيت: عندما يكون مستوى زيت المحرك منخفضاً، تشتعل لمبة الزيت لتنبهك إلى ضرورة فحص مستوى الزيت على الفور.
  • دخان العادم: عندما يكون مستوى زيت المحرك منخفضاً. يبدأ العادم في إطلاق دخاناً أبيض اللون، مما يشير إلى بداية تآكل الأجزاء الداخلية للمحرك.
  • رائحة الحرق: عندما ينخفض مستوى زيت المحرك عن المستوى الطبيعي. يتعذر عليه تغطية كافة أجزاء المحرك، مما يؤدي إلى احتكاك هذه الأجزاء مع بعضها البعض وإصدار رائحة حرق مميزة.

اقرأ أيضا: انواع زيوت محركات السيارات

تأثير نقص زيت المحرك في السيارة

يجب قياس مستوى زيت المحرك بشكل دوري والتأكد من لزوجته. حيث يمكن أن ينقص زيت المحرك في السيارة بشكل طبيعي دون وجود مشكلة. فمعدل نقص زيت المحرك الطبيعي يتراوح ما بين 0.25 إلى 0.5 لتر لكل 1000 كيلومتر لمحركات سعة 2.0 لتر. وبالتالي، فإن نقص زيت المحرك بدون وجود تسريب يمكن أن يكون مقبولًا إذا كان داخل المدى الطبيعي. ومع ذلك، يشير أي نقص زائد إلى وجود مشكلة محتملة في السيارة، ويجب فحصها لتجنب الآثار الضارة التالية:

  • ارتفاع درجة حرارة المحرك نتيجة لزيادة الاحتكاك بين أجزاء المحرك.
  • تآكل أجزاء المحرك مثل المكابس وعمود الدوران والأسطوانات مع مرور الوقت.
  • زيادة في إنتاج الغازات والملوثات الناتجة عن عملية الاحتراق نتيجة لاضطراب عمل المحرك.

تم في هذا المقال استعراض اسباب نقص زيت المكينه المتعددة. بالإضافة إلى توضيح أبرز العلامات التي تشير إلى وجود نقص في زيت المحرك والتي يجب مراجعتها فور ظهورها لفحص زيت المحرك بسرعة.

اقرأ أيضا: كيفية فحص السيارة المستعملة قبل الشراء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى