Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
كهرباء السيارات

اسباب تعطل عداد السرعة في السيارة

ما اسباب تعطل عداد السرعة في السيارة؟. يعتبر عداد السرعة من الأجزاء الحيوية في السيارات الحديثة، وذلك لأن دوره لا يقتصر فقط على قياس سرعة السيارة في اللحظة، بل يتعدى ذلك ليشمل عدة وظائف مهمة في نظام المحرك. يقوم مستشعر السرعة بإرسال إشارات إلى كمبيوتر السيارة لتنظيم تدفق الوقود وتشغيل نظام مثبت السرعة. 

ويجب التنويه إلى أن في بعض أنواع السيارات، في حالة تعطل عداد السرعة، قد يتوقف المحرك عن العمل. وخلال هذا المقال، سنتطرق إلى اسباب تعطل عداد السرعة في السيارة وأنواعه المختلفة، بهدف التعرف على كيفية إصلاحها.

ما هي أبرز اسباب تعطل عداد السرعة في السيارة؟

تتوفر في السيارات نوعان مختلفان من عدادات السرعة، وهما العداد الميكانيكي والعداد الإلكتروني، حيث تتميز كل منها بأجزاء وأعطال فريدة. فيما يلي شرح لأنواع عدادات السرعة وأبرز الأعطال التي قد تواجهها:

العداد الميكانيكي:

يتكون عداد السرعة الميكانيكي من جهاز مثبت على ناقل الحركة (الجير)، حيث يبدأ دوران تروس الجهاز عند تحرك السيارة ودوران محاور الجير، وينتقل هذا الدوران عبر كيبل معدني مغطى بغلاف بلاستيكي إلى عداد السرعة في حجرة القيادة، ويقوم العداد بترجمة الدوران إلى سرعة تعرضها مؤشر العداد، وعندما يتوقف العداد عن العمل قد تكون اسباب تعطل عداد السرعة في السيارة كالتالي:

  1. توقف العداد عن العمل بشكل نهائي: وغالبًا ما يكون السبب انقطاع الكيبل المعدني، أو تلف الجهاز المرتبط بناقل الحركة، أو تلف عداد السرعة في لوحة القيادة، وجميع هذه الأسباب تتطلب فحصًا وصيانة من قبل فني متخصص.
  2. صدور أصوات من لوحة القيادة: وعادةً ما يكون سبب ذلك تلف أو فقدان مادة التشحيم في الكيبل المعدني، أو وجود خلل في عداد السرعة داخل لوحة القيادة.
  3. عدم استقرار مؤشر السرعة على سرعة محددة: ويعود هذا العطل عادةً إلى وجود تلف في الكيبل المعدني، أو خلل في الجهاز المتصل بناقل الحركة، مما يؤدي إلى عدم نقل دوران محاور الجير بشكل صحيح.
  4. قراءة غير دقيقة لعداد السرعة: وتحدث هذه المشكلة عند تغيير قياسات العجلات للأصغر أو الأكبر، حيث يجب ضبط عداد السرعة وفقًا للمواصفات القياسية الخاصة بالسيارة، وفي حال تغيير القياسات يجب إعادة ضبط عداد السرعة.

عداد السرعة الإلكتروني: 

بختلف عداد السرعة الإلكتروني عن العداد الميكانيكي بصورة كبيرة. يتألف من مستشعر للسرعة يثبت على ناقل الحركة، حيث يطلق المستشعر نبضات كهربائية ترسل إلى كمبيوتر السيارة لحساب سرعتها. ثم يرسل النتائج إلى لوحة القيادة للعرض إما بصورة رقمية أو من خلال مؤشر. في حالة حدوث أعطال، تكون الأسباب المحتملة كالتالي:

  1. تلف مستشعر السرعة: مما يؤدي إلى عدم إرسال إشارة إلى الكمبيوتر. في هذه الحالة لا يمكن قراءة سرعة السيارة، ويمكن إصلاحه بالاستبدال فقط، مع التفضيل بترك العملية لفني مختص.
  2. تلف التوصيلات الكهربائية: سواء بين المستشعر والكمبيوتر أو بين الكمبيوتر وعداد السرعة. ويتطلب إصلاح هذا العطل تتبع الأسلاك لتحديد موقع الخلل واستبدالها بأخرى مماثلة.
  3. تلف الفيوز المخصص لعداد السرعة: ويحتاج لفحص صندوق الفيوزات واستبدال الفيوز المتضرر بآخر مماثل.
  4. عطل في كمبيوتر السيارة: وهو الذي يعمل على تلقي الإشارة وتحويلها إلى سرعة. ويتطلب هذا العطل فحصاً من قبل فني متخصص.
  5. عطل في لوحة القيادة: حيث لا يتم عرض السرعة، ويتطلب هذا العطل فتح العداد الإلكتروني وفحصه من قِبل فني مختص.

ما العامل الذي يجعل قياس عداد السرعة غير دقيق؟

بعدما تعرفنا على اسباب تعطل عداد السرعة في السيارة. ينبغي التنويه إلى أن عداد السرعة يقوم بقياس السرعة اللحظية، كما أن دقة قياس عداد السرعة قد تكون متأثرة، وذلك لسبب رئيسي: 

يعتمد كل من عداد السرعة وعداد المسافات في حساب السرعة والمسافة المقطوعة على قياسات حجم العجلات والإطارات. يتم حساب المسافة المقطوعة من خلال تحليل دوران العجلات؛ حيث يتم تحديد العدد الكامل للدورات التي تقوم بها العجلات. ويُضرب هذا العدد في محيط الإطار القياسي (الذي يعتبر باي مضروبًا في قطر الإطار، أي 3.1416). وبالتالي، فإن استخدام إطارات غير قياسية أو متضررة أو ناقصة الهواء يؤثر سلباً على دقة قراءات العدادات.

خطوات اصلاح عداد السرعة في السيارة

إصلاح عداد السرعة في السيارة يتوقف على اسباب تعطل عداد السرعة في السيارة، وهذا يتبع الأسباب المذكورة سابقًا. لذا، ينبغي اتخاذ الخطوات التالية:

  1. قم بفحص السيارة باستخدام جهاز قارئ OBD II الذي يتصل بوحدة التحكم الإلكترونية (ECU) في السيارة. يمكنك من خلال هذا الفحص معرفة سبب توقف عداد السرعة في السيارة. 
  2. بعد ذلك، ستحتاج إلى رفع السيارة على جهاز جاك أو زيارة محل متخصص لتحديد موقع حساس السرعة وفحصه للتأكد من عمله بشكل صحيح. ستحتاج إلى مساعدة فني متخصص في هذه المرحلة.
  3. إذا ثبت تعطل الحساس أو وجدت أن مسنناته البلاستيكية متضررة، فيجب استبداله بآخر من نفس النوع.
  4. كما يجب التأكد من فحص الأسلاك المتصلة بحساس السرعة والفيوز المسؤول عنه. يمكنك استخدام جهاز الملتيميتر للتحقق من توصيل الأسلاك وسلامتها من التلف. والتأكد من سلامة الفيوز (يمكن العثور على موقعه في دليل استخدام السيارة المرفق معها).
  5. إذا لم يتم تحديد المشكلة باستخدام الخطوات السابقة، فقد تكون المشكلة في وحدة التحكم الإلكترونية (ECU). في هذه الحالة، ينبغي استشارة متخصص لفحصها واستبدالها وإعادة برمجتها إذا تبين أن المشكلة فيها.

في الختام، تتعدد اسباب تعطل عداد السرعة في السيارة مثل خلل في الأسلاك الكهربائية. تلف في الحساس المغناطيسي، أو مشاكل في البرمجيات. من المهم إجراء التشخيص الدقيق لتحديد اسباب تعطل عداد السرعة في السيارة وإصلاحه بشكل صحيح لضمان سلامة القيادة والحفاظ على أداء السيارة. دائمًا ما ينصح بالاستعانة بخبير ميكانيكي متخصص للتعامل مع هذه الأنواع من المشكلات لضمان الإصلاح الفعال والآمن.

اقرأ أيضا: أعراض عدم ضبط سير الكاتينة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى