Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
ميكانيكا السيارات

ارتفاع حرارة السيارة

تعتبر درجة حرارة محرك السيارة أمرًا حاسمًا لأدائها السليم والمستدام، وعند ارتفاع حرارة السيارة بشكل غير طبيعي، يمكن أن تحدث مشاكل خطيرة تؤدي إلى تلف المحرك وتكلفة إصلاح باهظة.

لذا، من الضروري فهم اسباب سخونة السيارة. في هذا المقال، سنتناول العوامل والأدوات المسؤولة عن تبريد محرك السيارة وكيف يمكن الحفاظ على درجة حرارتها في المدى الطبيعي وسبب ارتفاع درجة حرارة السيارة

أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة

ارتفاع درجة حرارة السيارة يمكن أن يحدث لعدة أسباب، ويجب معالجته بسرعة لتجنب التلف الجسيم للمحرك. إليك بعض الأسباب الشائعة لارتفاع حرارة السيارة:

  • نقص ماء الرديتر وارتفاع الحرارة: عندما يكون هناك نقص في سائل التبريد (الماء والكولينت) في نظام التبريد، يصبح تبريد المحرك غير فعال، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته. يجب فحص مستوى سائل التبريد بانتظام وملء الرديتر إذا كان ضروريًا.
  • تسرب سائل التبريد: تسرب سائل التبريد يمكن أن يحدث من أي مكان في نظام التبريد، مثل خراطيش الماء أو خرطوم مشقوق. يجب التحقق من وجود تسربات وإصلاحها بسرعة.
  • تلف مضخة الماء: مضخة الماء هي المسؤولة عن تدوير سائل التبريد في النظام. إذا تعرضت لأي أضرار أو تلف، فإنها لن تقوم بوظيفتها بشكل صحيح، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة
  • بلف الحرارة (الترموستات): بلف الحرارة يساعد في تنظيم تدفق سائل التبريد إلى الرديتر. إذا كانت معيقة أو عاطلة، فإنه قد يمنع تدفق الماء إلى الرديتر مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك وارتفاع حرارة السيارة.
  • مروحة التبريد غير فعالة: إذا لم تعمل مروحة التبريد بشكل صحيح أو إذا كانت معطلة، فإنها لن تساعد في تبريد الرديتر بشكل كافي عند الحاجة.
  • استخدام زيت محرك غير مناسب: استخدام زيت محرك غير مناسب أو زيت قديم وتالف يمكن أن يؤدي إلى زيادة درجة حرارة المحرك. يجب تغيير الزيت واستخدام الزيت الموصى به من قبل الشركة المصنعة.
  • تلف جهاز التبريد الرئيسي (الرديتر): في حالة تلف الرديتر نفسه بسبب تسربات أو تلف في الأنابيب أو الوحدات الحرارية، سيكون تبريد المحرك غير فعال.
  • تلف مجموعة الأختام (الجوانات): تلف الجوانات داخل المحرك يمكن أن يؤدي إلى تسرب الهواء أو الغازات إلى نظام التبريد، مما يجعله غير فعالًا في تبريد المحرك.

اقرأ المزيد: لزوجة زيت المحرك

أهم القطع المسؤولة عن تبريد محرك السيارة:

  • الرديتر (المبرد): يعتبر الرديتر أحد أهم الأدوات في نظام التبريد للسيارة. يقوم الرديتر بتبادل الحرارة بين الماء الساخن القادم من المحرك والهواء الجاري حوله لتبريده. إذا كان الرديتر مسدودًا أو به تسرب في المياه أو كانت نسبة الكولينت الموجودة فيه غير كافية، فسيتعذر تبريد المحرك بشكل فعال.
  • مضخة الماء: تقوم مضخة الماء بضخ الماء من الرديتر إلى المحرك والعكس، مما يساعد في توزيع الحرارة وتبريدها. إذا فشلت مضخة الماء أو تعرضت لأي مشكلة، فسيؤدي ذلك إلى ارتفاع حرارة السيارة.
  • بلف الحرارة (الترموستات): يعمل بلف الحرارة على تنظيم درجة حرارة المحرك من خلال فتح أو إغلاق مسار الماء الساخن إلى الرديتر. إذا كان بلف الحرارة معطلاً أو متعطلًا في وضع مفتوح، فإن الماء الساخن سيظل يتدفق دون تبريده، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة.
  • المراوح: تساعد المراوح في زيادة تدفق الهواء عبر الرديتر عندما تكون درجة حرارة المحرك مرتفعة. إذا كانت المراوح غير فعالة أو تواجه مشاكل، فإن تبريد المحرك سيكون غير كافي.
  • خراطيش الماء: تقوم خراطيش الماء بتوجيه الماء من وإلى المحرك والرديتر. في حالة وجود تسرب في هذه الخراطيش أو تلفها، فإنها قد تسبب تدفق غير كافي للماء وبالتالي ارتفاع حرارة السيارة.
  • غطاء الرديتر: يعمل غطاء الرديتر على الحفاظ على ضغط مناسب داخل نظام التبريد. إذا كان هناك تسرب في غطاء الرديتر أو كان غير محكم الإغلاق، فإن ذلك قد يؤدي إلى فقدان الضغط وتسرب الماء، مما يزيد من احتمال ارتفاع حرارة السيارة.

ما هو مؤشر الحرارة الطبيعي للسيارة؟ 

المدى الطبيعي لعلامة الحرارة في السيارة يتراوح عادة بين 90 درجة مئوية إلى 104 درجة مئوية. تُعتبر درجة الحرارة التي تقع ضمن هذا النطاق مثالية للسيارة وتشير إلى أن نظام التبريد يعمل بفعالية في تبريد المحرك.

 يمكن أن يتغير هذا المدى قليلاً باعتماد على نوعية السيارة والظروف المحيطة.
من الجدير بالذكر أنه يمكن لمؤشر حرارة السيارة الطبيعي أن يتحرك قليلاً أثناء تشغيل السيارة.
عندما تبدأ السيارة في العمل وتسخن المياه في المحرك، قد يرتفع المؤشر ببطء.
وبمجرد أن يصل إلى منتصف المدى الطبيعي أو أقل، فإن ذلك يشير إلى أن السيارة تعمل بشكل طبيعي.

ومع ذلك، إذا بدأ المؤشر في الارتفاع بشكل سريع إلى أعلى من المدى الطبيعي أو بقي في الجزء العلوي لفترة طويلة، فإن ذلك قد يشير إلى وجود مشكلة في نظام التبريد. في هذه الحالة، يجب أن يتم فحص السيارة من قبل ميكانيكي محترف فورًا لتحديد السبب واتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاحه.

أسباب عدم وجود مؤشر الحرارة في السيارة؟

  • التحقق من الدليل الاستخدامي: قد يحتوي دليل السيارة على معلومات حول موقع علامة حرارة السيارة. يمكن أن يوجد أماكن مختلفة للمؤشر في السيارات المختلفة، وقد يكون مخبأً خلف العدادات أو في لوحة القيادة.
  • فحص اللوحة الرئيسية: قد تكون السيارة خالية من مؤشر حرارة المياه نظرًا لأنها مصممة بدونه. هذا يعتمد على نموذج السيارة والشركة المصنعة. في بعض الأحيان، يمكن أن يكون هناك مؤشر آخر لدرجة حرارة المحرك على شاشة العرض أو بالقرب من عدادات السرعة.
  • استخدام أجهزة مراقبة إضافية: إذا كنت لا تزال قلقًا بشأن درجة حرارة المياه ولا تستطيع العثور على مؤشر مخصص لها، يمكنك استخدام أجهزة مراقبة إضافية مثل جهاز قياس درجة الحرارة لمراقبة حالة المحرك.

لذلك، يجب أن تتأكد من أن نظام تبريد محرك السيارة يعمل بكفاءة. على الرغم من عدم وجود مؤشر حرارة المياه. ويجب عليك الانتباه إلى أي علامة على ارتفاع درجة حرارة المحرك مثل أصوات غير عادية أو رائحة مشبوهة. والتصرف بسرعة إذا كانت هناك مشكلة محتملة.

بعض النصائح الهامة التي يمكنك اتباعها عندما يحدث ارتفاع في درجة حرارة محرك سيارتك:

  • توقف السيارة على الفور: عندما تشعر بارتفاع حرارة السيارة، يجب عليك أن تتوقف على الفور في مكان آمن على جانب الطريق. لا تقم بمواصلة القيادة، حيث قد يؤدي الاستمرار في القيادة إلى تلف المحرك.
  • قفل المحرك وانتظر: اترك المحرك يبرد قليلاً بعد أن تتوقف عن العمل. لا تحاول فتح غطاء الرديتر أو خلعه في الحالة الساخنة، حيث يمكن أن يتسبب في تسرب بخار الحرارة وإصابتك.
  • تحقق من مستوى سائل التبريد: بعد أن يبرد المحرك قليلاً، قم بفتح غطاء الرديتر بحرص (باستخدام منديل أو قفازات)ز
  • وتحقق من مستوى سائل التبريد. إذا كان هناك نقص في سائل التبريد، قم بإضافته بحذر. احرص على عدم فتح الغطاء إذا كان المحرك لا يزال ساخنًا.
  • تحقق من تسربات: قم بفحص نظام التبريد بحثًا عن أي تسربات ممكنة من خراطيش الماء أو الأنابيب أو الرديتر. إذا وجدت تسربًا، قم بإصلاحه فورًا أو اسحب السيارة إلى ورشة صيانة.
  • فحص مروحة التبريد: تحقق من أن مروحة التبريد تعمل بشكل صحيح. إذا كانت لا تعمل، فقد يكون هذا هو السبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  • التحقق من بلف الحرارة (الترموستات): إذا كنت تعتقد أن بلف الحرارة قد تسبب في المشكلة، يمكنك فحصه واستبداله إذا كان معيقًا.
  • استدعاء المساعدة المحترفة: إذا لم تتمكن من تحديد سبب ارتفاع درجة حرارة المحرك بنفسك. أو إذا استمرت المشكلة، فيجب عليك استدعاء خدمة الطريق أو ميكانيكي محترف لفحص وإصلاح السيارة.

في النهاية، الحفاظ على نظام التبريد بحالة جيدة والتفتيش الدوري للسيارة سيساعد على منع ارتفاع درجة حرارة المحرك. تجنب تجاهل أي علامات على مشاكل التبريد وكن حذرًا دائمًا على الطريق لتجنب الأعطال الجسيمة وضمان سلامتك وسلامة سيارتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى