Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
ميكانيكا السيارات

أسباب عدم دوران المحرك عند التشغيل

يتساءل الكثير من السائقين عن أسباب عدم دوران المحرك عند التشغيل، حيث أنه عندما تجلس في سيارتك وتشغل المحرك استعدادا للقيادة، ستلاحظ أنك تسمع صوتا قصيرا ومتكررا ينبعث من المحرك لمدة تقارب الثانيتين. هذا الصوت هو من بادئ التشغيل، المعروف أيضًا بالسلف، وهو الجزء المسؤول عن تشغيل المحرك. لكن، عملية تشغيل المحرك تتطلب العديد من الأجزاء والأنظمة التي يجب أن تعمل بالتناغم مع بعضها لضمان تشغيل المحرك بنجاح.

مع تقدم السيارة في العمر، تتعرض الأجزاء الداخلية والأنظمة الرئيسية فيها للتدهور والضعف، وقد تتعرض للتلف أيضًا. وهذه الظروف قد تؤدي إلى صعوبات في تشغيل المحرك أو حتى عدم قدرتك على تشغيله تمامًا. في الفقرة القادمة، سنتطرق إلى أهم أسباب عدم دوران المحرك عند التشغيل، لذا يرجى قراءتها بعناية حتى تتمكن من العثور على حل لمشكلتك.

ما هي أسباب عدم دوران المحرك عند التشغيل؟

سنتعرف في هذه الفقرة على أبرز أسباب عدم دوران المحرك عند التشغيل، وهي:

تلف البطارية أو فراغها من الطاقة:

أحد أكثر أسباب عدم دوران المحرك عند التشغيل هو فقدان بطارية السيارة للشحن. حيث يؤدي ذلك إلى فقدان السيارة لكامل طاقتها الكهربائية، وبالتالي عدم توفر الطاقة اللازمة لتشغيل محركها. وبناءً على ذلك، ستحتاج إلى شحن البطارية لإعادة تشغيل السيارة في مثل هذه الحالة.

تلف مولد الكهرباء (الدينامو):

وظيفة المولد الكهربائي (Alternator) في السيارة هي إعادة شحن البطارية وضمان استمرار عمل أنظمة السيارة الكهربائية بعد بدء تشغيل المحرك. إذا كان المولد الكهربائي في سيارتك ضعيفًا أو تالفًا، فلن يكون قادرًا على إعادة شحن البطارية بالطاقة اللازمة. مما يؤدي إلى تعطل المحرك. ولذلك، يجب عليك استبداله فورًا بمولد جديد.

تلف محرك بادئ الحركة (المارش):

مهمة المارش هي تشغيل محرك السيارة وتحفيز المكابس للعمل. وبالتالي، إذا حدث خلل في محرك بادئ الحركة، فلن يتمكن المحرك من العمل. وهذا بسبب عدم قدرة عملية الاحتراق على الحدوث، مما يؤدي إلى توقف السيارة وعدم قدرتها على الانطلاق.

تعطّل مفتاح الإشعال:

في حالة عطل مفتاح الإشعال، الذي يُعرف أيضًا بالسويتش، سيتعذّر عليك تشغيل المحرك. وبالرغم من ندرة حدوث هذا العطل، إلا أنه من الضروري التنويه به. فالمفتاح هو المسؤول عن تشغيل المحرك عبر توجيه إشارة إلى الكومبيوتر لتشغيل السلف وتوليد الشرارة في البواجي. وهو الجزء الذي يُستخدم فيه مفتاح تشغيل السيارة بشكل عام.

تلف شمعات الإشعال (البوجيهات):

من الممكن بشدة أن تكون شمعات الإشعال أو البواجي سببًا في عدم دوران محرك سيارتك. فشمعات الإشعال التالفة أو التي تقترب من التلف يمكن أن تؤدي أيضًا إلى زيادة استهلاك الوقود وغياب التسارع. بالإضافة إلى مشاكل في المحرك مثل عدم احتراق الوقود بالشكل الصحيح وغيرها.

تعرف على المزيد: علامات تلف البواجي

تلف حزام السير (التوقيت):

حزام السير أو حزام التوقيت هو عنصر ضروري آخر يجب أن يكون متوفرًا لضمان عمل المحرك بكفاءة. يقوم حزام التوقيت بتزامن دوران عمود الكامات وعمود المرفق في نفس الوقت. مما يسهم في تشغيل الأسطوانات في اللحظات المناسبة لإشعال الوقود بشكل صحيح. وفي حالة ارتخاء الحزام، فإن المحرك لن يعمل بكفاءة، وإذا تم قطعه، فلن يعمل المحرك على الإطلاق.

انسداد فلتر الوقود:

إذا حدث انسداد لفلتر الوقود في سيارتك أو انسدت مضخة الوقود التي يحتوي عليها الفلتر بسبب الأوساخ والأتربة الموجودة في الوقود. فلن يكون الفلتر قادرًا على توصيل الوقود اللازم للمحرك ليعمل. وبالتالي، سيؤثر هذا بالطبع على عمل المحرك وقد يؤدي إلى فقدان القدرة على تشغيله بسبب نقص في الوقود الذي يصل إليه نتيجة اتساخ الفلتر.

عجلة القيادة مقفولة:

تم تزويد السيارات بميزة أمان لمنع السرقة، وهي قفل عجلة القيادة. بعد إيقاف المحرك، يمكنك تحريك عجلة القيادة قليلاً إلى اليمين أو اليسار، فستسمع صوتًا يشير إلى أنها مقفلة الآن. ولا يمكن تحريكها إلا بإدخال المفتاح في مفتاح التشغيل وتدويره. لذا، قد يحدث بعض الأحيان أن تُقفل العجلة القيادة دون علمك، مما يمنع تشغيل المحرك.

نصائح أساسية للحفاظ على سلامة محرك السيارة

تتوقف قدرة حل مشكلة عدم دوران المحرك على فهم اسباب عدم دوران محرك السيارة، وهنا بعض النصائح المهمة للحفاظ على سلامة محرك السيارة:

  • يحاول البعض حل اسباب عدم اشتغال محرك السيارة عن طريق التشغيل، أي شحن بطارية السيارة باستخدام بطارية سيارة أخرى تعمل بشكل طبيعي. ولكن إذا تم توصيل الأسلاك بشكل خاطئ، فقد يؤدي ذلك إلى عدم دوران المحرك وتلف بطارية السيارة أو حدوث مشاكل أخرى في المحرك أو أي جزء آخر من السيارة.
  • يجب على السائق الانتباه إلى ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة، فإذا كانت درجة حرارته عالية وتراجعت لكن المحرك لم يعمل. فقد يكون ذلك إشارة إلى وجود مشكلة كبيرة تستدعي إصلاحًا سريعًا من قبل ميكانيكي مختص.
  • ينبغي الاستماع بعناية إلى صوت محرك السيارة، فإذا كانت جودة البطارية سيئة. فقد يسمع السائق صوت نقر، مما يشير إلى عدم توفر الطاقة الكافية لتشغيل المحرك. ويمكن التحقق من حالة البطارية من خلال تشغيل مساحات الزجاج الأمامي، فإذا حركت مساحات الزجاج الأمامي ببطء فإن البطارية قد تكون فارغة.
  • يجب على السائق التأكد من حالة أسلاك توصيل الشرارة وشمعات الإشعال. وإذا تلفت شمعات الإشعال، ينبغي إيقاف تشغيل المحرك والتأكد من حالة الأسلاك، ثم محاولة تشغيل المحرك مرة أخرى.
  • في حال وجود خلل في السلف، يجب على السائق زيارة ميكانيكي مختص. حيث إنها أحد أسباب عدم دوران المحرك عند التشغيل، حيث يعمل السِلف بالكهرباء ويساعد على بدء تشغيل المحرك.

اقرأ أيضا: معاني علامات طبلون السيارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى